التخطي إلى المحتوى

المحامية عديلة هاشم ويكيبيديا
من هي المحامية عديلة هاشم
عديلة هاشم هي محامية من جنوب إفريقيا و إحدى الوجوه الحقوقية المشاركة في الدعوى القضائية التي تقدمت بها  دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي بسبب ما تعرض له الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية ضده خلال الحرب الإسرائيلية الحالية ضد الشعب الأعزل.

من هي عديلة هاشم ويكيبيديا

إن عديلة هاشم هي محامية ذات خبرة  عالية في مجالها المهني، وهي المعروفة بدورها الهائل في تعزيز حقوق الدستور، في بداية مشوارها المهني مطلع عام 1999  قامت بتأسيس “مرصد الفساد” في جنوب أفريقيا لكشف الفساد الحكومي ومحاسبة المسؤولين.
وكانت عضواً مسلماً في فريق جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية، وشاركت في إنشاء مرصد الفساد. وفي عام 1999، تم إنشاء “مركز المادة 27” للدفاع عن حقوق الإنسان.
في عام 2001، التزمت بتقديم الدعم القانوني للضحايا ونشر الوعي بحقوق الإنسان. وفي عام 2003، أصبحت عضوًا في نقابة المحامين بجنوب إفريقيا.
وفي عام 2006، تم قبولها في نقابة المحامين في جنوب أفريقيا، كما أنها لها مساهمات كبرى في العمل على إحداث تغييرات في العدالة الاجتماعية.
ووفقا لـعدة تقارير إعلامية،فإنها تحمل عدد من المؤهلات العلمية التي مكنتها من من فرض تفوقها المهني، وهي الحاصلة على درجة البكالوريوس في الآداب والقانون، ودرجة الماجستير في القانون، ودكتوراه في العلوم القضائية.

وقال الدكتور عبد الحكيم المشرقي : إن الدكتورة عديلة هاشم، رئيسة فريق الادعاء ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، هي من أصل يمني.

مؤكداً أن جذورها ترجع إلى منطقة المشارقة في ذبحان بمحافظة تعز. وقال: اسمها الكامل عديلة هاشم علي محمد مشرق ذهب والدها إلى لندن في الستينيات واستقر مؤخراً في جنوب أفريقيا، حيث حصلوا على الجنسية، مما عزز  من سمعة جنوب أفريقيا وكل العرب.

وهناك من يؤكد ان أصول عديلة هاشم هي أصول يمنية في المقام الاول هي عربية مسلمة، لذلك اهتمت كثيرا بالقضية الفلسطينية واستطاعت ان تعبر بصدق عنها.

وفي الختام نحن نحي المحامية عديلة هاشم، و جنوب افريقيا على اهتمامهم الكبير بقضية غزة، وفلسطين، ومحاولة الدفاع عنهما.

قد يهمك ايضاً: من هي المحامية هناء أبو معيلق ويكيبيديا.. سبب وفاتها ومعلومات هامة عنها

التعليقات

اترك تعليقاً