التخطي إلى المحتوى

من هو فتحي زهير النوري ويكيبيديا.. محافظ البنك المركزي التونسي

فتحي زهير النوري تم تعيينه اليوم كمحافظ للبنك المركز التونسي ويعتبر شخصية بارزة في ميدان الاقتصاد والتخطيط، كما انه سبق وان شغل عدة مناصب هامة حيث وفي الفترة من 1994 إلى 2000، شغل منصب عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التونسي خلال دورته الأولى.

ومن ثم، عضو في المجلس خلال دورته الثانية من عام 2000 إلى عام 2006، وكذلك خلال دورته الثالثة من عام 2006 إلى عام 2011.

بينما شهدت  الفترة من 2012 إلى 2014، تعيينه في منصب عضو في مجلس التحاليل الاقتصادية التابع للحكومة خلال دورته الأولى، ومن ثم تم تجديد تكليفه بنفس المنصب خلال دورته الثانية من عام 2014 إلى عام 2017.

علاوة عن ما سبق قام بأداء واجبات مستشار اقتصادي لدى هيئة السوق المالية خلال الفترة من 2012 إلى 2015، وفي العام 2015، كما انه عضوًا في لجنة السوق المالية بالبنك المركزي.

في الفترة من 1990 إلى 1994، أدى دور المستشار الاقتصادي لدى منظمة الأعراف التونسية، حيث قمت بتقديم النصائح والاستشارات فيما يتعلق بالشؤون الاقتصادية.

معلومات عنه

وُلد في 7 نوفمبر 1955، وقد أثبت نفسه بتألق في مجالات عدة، مكّنته من تحقيق إسهامات قيّمة في فهم وتحليل التحديات الاقتصادية والطاقة. يعكس مساره الأكاديمي والمهني تفانيه في تحصيل المعرفة ونقلها إلى الأجيال الجديدة.

الحياة الشخصية والتعليم:

أتم دراسته الجامعية في كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بتونس. حصل على إجازة في العلوم الاقتصادية بتخصص التخطيط في عام 1982، مما جعله يبني أساسًا قويًا لمسيرته الأكاديمية.

وعن حياته الشخصية نجد انه متزوج ولديه أبناء، وديانته الإسلامية.

المؤهلات العلمية والتخصصات:

حاز على ماجستير في المالية والاقتصاد الصناعي من جامعة باريس 13 في 1983، ثم حصل على ماجستير في اقتصاد الطاقة من جامعة باريس 2 والمعهد الفرنسي للنفط في 1984. أكمل دراسته بالحصول على دكتوراة دولة في العلوم الاقتصادية بتخصص اقتصاد الطاقة من جامعة باريس 1987.

التأهيل الجامعي والتدريس:

في 2004، حصل على شهادة التأهيل الجامعي من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بتونس. توجّهت مسيرته المهنية باتجاه التدريس، حيث أصبح أستاذًا محاضرًا في العلوم الاقتصادية في 2006، وتقلد منصب أستاذ تعليم عالي في العلوم الاقتصادية في 2012.

الإسهامات البحثية:

تركّز أبحاثه على مجالات عدة، منها دراسة اقتصاد الطاقة وتخطيط الاقتصاد. حازت أطروحته الدكتوراه على اهتمام كبير لتحليلها العميق لعقود النفط.

بفضل تفانيه وإسهاماته المتميزة، يظل رمزًا للتفوق الأكاديمي والبحث في مجالات الاقتصاد والتخطيط في تونس والمجتمع الدولي.

قد يهمك أيضا: من هو المهندس طارق أمين ويكيبيديا..الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو الرقمية Aramco Digital

التعليقات

اترك تعليقاً