التخطي إلى المحتوى

صالح المحيميد (حكايا القيادة) مع عبد الله المديفر في برنامج الليوان
الدكتور صالالمحيميدي

الدكتور صالح المحيميد وحكايا القيادة مع عبد الله المديفر في برنامج الليوان، استضاف البرنامج من خلال حلقة اليوم الدكتور “صالح المحيميد”وهو الدكتور في في تنمية القدرات، والمتخصص في شئون القيادة، والذي كان كان حديث الساعة، عبر منصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية.

برنامج الليوان
برنامج الليوان علي روتانا خليجية

لاسيما بعد أن شهدت تصريحاته الأخيرة بالبرنامج تفاعل كبيرمن قبل مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، وبالحديث عن ذلك البرنامج، نقدم لك عزيز القاري تفاصيل ما قاله “صالح المحيميد” في حلقة اليوم ذلك من خلال السطور القادمة فتابعونا.

صالح المحيميد لعبد الله المديفر القيادة بحر خضم

صالح المحيميد ضيف برنامج الليوان مع عبد الله المديفر
صالح المحيميد ضيف برنامج الليوان مع عبد الله المديفر

وطرح “المديفر” بعد ترحيبه بالدكتور صالح، سؤال كان بعنوان “ما هو مفهومك لتعريف القيادة” ليرد عليه بالترحيب” وتابع “القيادة موضوع يجري في دمي” وأشار إلى انه حينما نتحدث عن القيادة فأننا نتحدث عن بحر خضم، وتابع تخيل لو كتبت في “جوجل” عناوين موضوعات القيادة، ستجد اكثر من 37 مليون موضوع يتعلق بالقيادة، يذكر انه كانت لديها عديد المحاضرات، التي يمكنكم قراءة احداهما من خلال الضغط هنا.

تصريحات صالح المحيميد في برنامج الليوان

وأشار إلى هنالك الألف المواضيع من موضوعات البحث العلمي في القيادة، وتابع القيادة مثل بعض الظواهر في التاريخ، حيث قال أنها “أصبحت مثل جحا” و اعرب عن إعجابه بمقولة في احدي مؤتمرات القيادة في عام”1927″حيث قال إلى انهم خلال هذا المؤتمر، لم يصلوا إلى حل مرضي.

صالح المحيميد اثناء شرحه لمفاهيم القيادة
صالح المحيميد اثناء شرحه لمفاهيم القيادة

إلا انهم وصلوا إلى حل معقول، عن تعريف القيادة وهو “أن القيادة هي قدرة القائد علي فرض إيراداته علي الاتباع”من اجل مزيد من اجل “الإذعان والسيطرة والاحترام” وأضاف أن هنالك تعريف اخر بعنوان” “قدرة القائد علي التأثير في الآخرين من اجل تحقيق مشترك” وتابع وأنا ضد هذا التعريف.

إقراء أيضا:سبب وفاة عبد الوهاب أبو سليمان عضو هيئة كبار العلماء والباحث العلمي السعودي

ليرد عليه المديفر “ليش” ليجيب أن “الحياة أصبحت معقدة، الحياة أصبحت متعددة الأطراف، وان “القائد اللي ما يسمح لتابعه أن يؤثر عليه هذا ليس قائد” وأضاف أن التأثير هو احد اجزاء القيادة، وتابع القيادة عملية ديناميكية متطورة تتأثر بالزمن.

تصريحات صالح المحيميد عن القيادة

وأضاف أن القيادة هي عملية التفاعل المؤثر، بين القائد والفريق من اجل تحقيق مسؤولية مشتركة، وتابع أن القيادة علي حسب العمر فكلما كنت صغير كثرت أخطاؤك مثل الأطفال، بينما أن كنت كبير أصبحت قيادتك حكيمة.

صالح المحيمد وحكايا القيادة
صالح المحيمد وحكايا القيادة

وطرح “المديفر” سؤال كان عنوانه “هل القيادة فطرية أو مكتسبة ليرد قائلا ” الإجابة عن هذا السؤال غير ممكنه” وأضاف إلى أن هنالك افتراض ذهني عند الناس، أن القيادة كتلة واحدة، مشيرا إلى أن القيادة مستويات متنوعة وفكرة المستويات هي التي تحل هذا السؤال.

التعليقات

اترك تعليقاً