التخطي إلى المحتوى

سبب أحتفال «google» بـ«بوريس باسترناك» اليوم.. شاهد

يحتفل محرك بحث «google» بذكري ميلاد الكاتب والشاعر والمؤرخ «بوريس باسترناك – boris pasternak»، والذي رحل عن عالمنا في يوم 30 من مايو عام 1960 ميلاديًا.

من هو «بوريس باسترناك – boris pasternak» الذي يحتفل به «google» اليوم؟

يدعي بالروسية باسم “Борис Леонидович Пастернак” من مواليد يوم 10 فبراير عام 1890، أشتهر بكتابته الشعر والمسيرة الأدبية، وفي المجتمع الغربي يُعد واحداً من أهم كتاب الرواية، وتُعتبر روايته التي حملت عنوان ” الاتحاد السوفيتي الدكتور جيفاغو” هي التي قدمته إلي الغرب.

من مواليد مدينة “موسكو” يهودي الديانة، والده هو الرسام العالمي ” ليونيد باسترناك”، وتزوج بوريس باسترناك من احدي السيدات وأنجب منها طفلان، دررس في جامعة موسكو الحكومية بكلية الحقوق 1908، ثم أنتقل إلي جامعة ماربورغ وتخرج في العام 1912، وتأثر خلال فترة دراسته بـ” هرمان كوهن” والذي يُعتبر أحد الأستاذة المعروفين بالجامعة وألماني الجنسية.

ما بين الروسية والألمانية، عمل بوريس باسترناك في عدة مهن مختلفة ومميزة وجمعيها أستطاع أن يقدم من خلالها أعمال ومساهمات ناجحة فهو ( كاتب، وشاعر، ومترجم، وروائي، وكاتب مسرحي، وعازف بيانو).

بوريس باسترناك وجائزة نوبل

تم منح بوريس باسترناك مع حلول عام 1958 جائزة نوبل في الآداب، ولكنه أبا الجائزة ورفضها بشكل تام، وحين توفي في 1960 لم يحضر جنازته سوى بعض الأشخاص فقط، كما نال boris pasternak  وسام “الدفاع عن موسكو” خلال أعوام 1941-1945، وأيضًا حصل علي وسام العمل الشجاع في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945.

فيلم الدكتور جيفاغو ؟

بعد مماته تم إنتاج عمل سينمائي ضخم لرواية boris pasternak وهي ” دكتور جيفاغو”، وشارك في بطولة العمل لفيف من النجوم نذكر منهم (  جيرالدين تشابلن، جولي كريستي، توم كورتيناي، أليك غينيس، سيوبهان ماكينا، رالف ريتشاردسون، عمر الشريف، رود شتايغر ريتا توشينغهام).

اقرأ أيضًا:

وفاة عساف القرني عن عمر يناهز الـ36 عامًا اليوم.. تفاصيل حقيقة الخبر

«جوجل» يحتفل بـاحمد زكيفي ميلاده الـ71

التعليقات

اترك تعليقاً