الأخبار من المصدر إليك مباشرة

هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟

0

تداولت أحاديث عديدة حول ، هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟, وترددت أيضا إجابات عديدة في هذا الشأن, ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟

قال مركز الأزهر للفتاوى الالكترونية مجيبا عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:”يعد الاحتفال بميلاد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تعظيم واحتفاء الجانب النبوي الشريف, حيث يعد أيضا عنوان محبته التي هي ركن من أركان الإيمان.

وأضاف مركز الأزهر أن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هي: القصد منها تجمع الناس على الذكر, والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ والذي يعد إعلان لمحبة سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإعلانًا أيضا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا، فميلاده كان ميلادًا للحياة.

الاحتفالات الشعبية بالمولد

ويحتفل المسلمون في كل عام وبالتحديد يوم 12 ربيع الأول أو 17 ربيع الأول وذلك حسب المنظور الشيعي بالمولد النبوي الشريف, للتعبير عن فرحتهم بولادة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, ويقوموا بعمل الاحتفالات الشعبية, ويعتمد ذلك على إقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويقدم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

يذكر أن, النبي صلى الله عليه وسلم إذا سئل عن صوم يوم الاثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ» وهذا إيذانٌ بمشروعية الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم بصوم يوم.

قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية: “كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار”.

قال الحافظ الذهبي: كان متواضعا خيرا سنيّا يحب الفقهاء والمحدثين.

قال ابن كثير: “كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا، وكان مع ذلك شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا”

وفى نهاية الحديث عن حكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف هو ليس عيدا بقدر ما هو فرحة واحتفالا بمولده صلى الله عليه وسلم, ويعد ذلك اليوم هو يوم الفرحة والبهجة.

قد يهمك أيضا

اسعار حلاوة المولد في اولاد رجب (قائمة كاملة)

لائحة العطل المدرسية 2021 المغرب.. تحديد موعد إجازة المولد النبوي الشريف

اترك رد

error: Content is protected !!