التخطي إلى المحتوى

mohsen fakhrizadeh ويكيبيديا | من هو | السيرة الذاتية | معلومات شخصية
من هو mohsen fakhrizadeh ويكيبيديا

من هو mohsen fakhrizadeh ويكيبيديا.. (محسن فخري)، يحمل الجنسية الإيرانية ، كان واحداً من الشخصيات البارزة في عل الفيزياء، تولى عشرات المناصب، وله العديد من المشاركات السيادية.

من هو mohsen fakhrizadeh ويكيبيديا

الأسم كامل “محسن فخري زادة مهابادي”، من مواليد سنة 1961 ميلاديًا، أي يبلغ من العمر 58 عامًا حتى سنة 2020، يُعد ضابطاً لصالح الحرس الثوري الإيراني، يحمل الجنسية الإيرانية، كان يشغل منصب أستاذ الفيزياء في جامعة الإمام الحسين في مدينة طهران، برزت في مجال الفيزياء بشكل كبير و أبدع فيه.

و بحسب تصنيف الأمم المتحدة ، كان فخري زادة مهابادي خبيرًا بارزًا في وزارة الدفاع ولوجستيات القوات المسلحة والرئيس السابق لمركز أبحاث الفيزياء (PHRC). وقد طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إجراء مقابلة معه حول أنشطة المركز خلال الفترة التي كان يرأسها ، لكنه رفض.

تتهم المخابرات الغربية بأنه كان الرجل المسؤول عن البرنامج النووي الإيراني ، المشروع 111. تؤكد القوى الغربية أن المشروع 111 كان أو كان محاولة لإنشاء قنبلة نووية لإيران ، على الرغم من أن إيران تدعي أن برنامجها للأغراض المدنية فقط وأن المعلومات المقدمة من قبل وكالات الاستخبارات الغربية مزيفة أو مزورة. وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، تم وصف السيد فكري زاده في أجزاء سرية من تقارير المخابرات الأمريكية بأنه متورط بشدة في محاولة لتصميم رأس نووي لإيران. وبحسب ما ورد كانت الولايات المتحدة تضغط عليه.

وثيقة إيرانية داخلية تم تسريبها إلى صحيفة صنداي تايمز عام 2007 حددت فخري زاده كرئيس ميدان لتوسيع انتشار التكنولوجيا المتقدمة (FEDAT) ، وهو اسم الغلاف للمنظمة التي تدير برنامج الأسلحة النووية الإيراني. الوثيقة ، التي تحمل عنوان “التوقعات للأنشطة الخاصة المتعلقة بالنيوترونات على مدى السنوات الأربع القادمة ، تضع خطة مدتها أربع سنوات لتطوير بادئ نيوترونات اليورانيوم ديوتريد”.

اغتيال محسن فخري

نشرت الصحف العربية في تمام الساعة الرابعة و15 دقيقة بتوقيت القاهرة مساءً، يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020، خبر مقتل محسن فخري عن عمر يناهز الـ 28 عامًا، و ذلك في منطقة “دوماوند التابعة لمحافظة طهران”.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: