التخطي إلى المحتوى

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولي ويكيبيديا
من هو مؤسس الدولة السعودية الأولي ويكيبيديا
من هو مؤسس الدولة السعودية الأولي ويكيبيديا ، لشبه جزيرة العرب تاريخ كبير دائما ما يهتم به الكثير من الأشخاص ومن خلال هذا المقال الذي سنتطرق من خلاله علي إلقاء نظرة تاريخية للملكة العربية السعودية  بالتزامن مع احتفالها بيوم التأسيس.
ولعل الكثير من الأجيال الحالية دائما ما يبحثون عن تاريخ أوطانهم ولديهم العديد من التساؤلات التي كان أبرزها من هو مؤسس الدولة السعودية ، وهو السؤال الذي سنجيب عنه من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى كشف بعض المعلومات عنه ذلك من خلال السطور القادمة فتابعونا.

من هو مؤسس الدولة السعودية

عرف عن الأمير محمد بن سعود انه دائما ما كان يسعى إلى توحيد كافة مناطق شبه الجزيرة العربية وجعلها تحب راية مؤحده ، كما أن الأمير كان يعتمد في نهجه علي الشريعة الإسلامية التي كانت بمثابة دليله في الحكم.
وظل الأمير يسير علي هذا الناهج الهادف إلي تحقيق الوحدة ونشر تعاليم الإسلام والسنة خلال فترة حكمه للدولة السعودية الأولي إلي حين وفاته في العام 1765م.
وخلفه في الحكم ابنه الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود وهو الذي كان يسير علي نهج أبيه ألأمير محمد نحو تحقيق الوحدة تحت راية واحدة والسير علي تطبيق الشريعة الإسلامية كنظام للحكم.
وتشير رويات التاريخ أن الدولة السعودية الأولي شهدت ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهو الذي سعي إلي الدعوة لتجديد الدين في الجزيرة والعمل علي نبذ الأضاليل والخرافات التي كانت منتشرة بشكل كبير خلال هذه الفترة.
وهو ما كان يرنو إليه ألأمير محمد بن سعود إلى أن جاء تاريخ 22فبراير لعام 1727م/1139ه وهو التاريخ الذي شهد علي تحالف
كلا من ،الأمير محمد بن مقرن ، والشيخ محمد بن عبد الوهاب لتأسيس الدولة السعودية الأولى في الدرعية.
على أساس الشريعة ودعائم العقيدة والسنة النبوية، وفي ظل الحديث عن المملكة العربية السعودية وتاريخها العريق نجد أن هنالك العديد من رؤيات التاريخ دائما ما تضع تاريخ السعودية في احداثها، لما شهدته شبه الجزيرة العربية من أحداث تاريخية كبيرة وضعت السعودية في دور الشاهد علي العصر.

 أين تقع المملكة العربية السعودية

وفي سياق منفصل عن التاريخ وبالحديث عن الجغرافيا التي وضعت المملكة العربية السعودية في افضل بقاع الأرض وهي الأرض التي يتواجد قبلة المسلمين وبها دفن خاتم الأنبياء والمراسلين سيدنا محمد عليه الصلاة وافضل السلام.
حيث تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة أسيا وتعد من اكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، بينما عرف أن اغلب ارضيها مناطق صحراوية كبيرة.
وللملكة العربية السعودية العديد من الحدود مع العديد من الدول حيث يحدها من الشمال كلا من، الأردن والعراق، بينما يحدها من الجنوب دولة اليمن ،ومن الشرق يحدها كلا، من الامارات العربية المتحدة ودولة قطر والبحرين ومن الناحية الغربية نجد أنها تطل علي سواحل البحر الأحمر وعرف أنها معتدلة الأجواء في اغلب انحائها خاصة في الشتاء وشديدة الحرارة في الصيف.

رؤية السعودية 2030

وفي ظل حرص القيادة الملكية في المملكة العربية السعودية علي السير في خطي النمو والنجاح والازدهار نحو تحقيق مستقبل مشرق، حققت المملكة العديد من النجاحات المبهرة في كافة المجالات المتعلقة بتحقيق اعلي معدلات للنمو.
حيث سعت القيادة إلي العمل علي إنشاء المشاريع الضخمة الهادفة إلى تحسين الاقتصاد وجذب الاستثمارات بالإضافة إلى تقديم الخدمات للمواطنين وهو ما تبين من خلال العديد من المشروعات.
وتسعي المملكة خلال هذه الفترة إلى العمل علي القضاء علي نسبة البطالة بشكل كلي،  بالإضافة إلى تحسين جودة الصناعة وهي العوامل التي يستنتج عنها تحقيق الطفرة الاقتصادية المرادة.
وتشهد المملكة حالة من النشاط المهني في كافة القطاعات والمجالات مع تطبيق كافة القوانين التي تقمع الفساد الإداري في كل مؤسسات الدولة وهو العامل الذي كان احد ابرز عوامل نجاح المملكة في العديد من المشاريع الكبري.
حيث تعمل الدولة علي كدح الفساد المهني وتتطبق اشد القوانين علي الفاسدين العاملين بها وهو ما يوحي بالنجاح الذي تبين في خلال ألأوانه الأخيرة لاسيما في ظل تراجع نسبة الفساد وتطبيق كافة العوامل التي من شانها ضمان النجاح الإداري.

دور السعودية المحوري

تعد السعودية واحدة من الدول التي لا تتخلي عن دورها تجاه القضايا المصيرية التي تخص امتها حيث تشير كتب التاريخ أن المملكة كانت علي مر العصور دائما مل تلعب الدور الكبير في إيجاد الحلول نحو مشاكل امتها، وهو الدور الكبير الذي اعتادت عليه منذ مئات السعودية لاسيما وان كانت من اكبر الدول الإسلامية من ناحية القوي العسكرية والاقتصادية.

السعودية اصل التسمية

في خلال  العام 1932م وفي أثناء انعقاد اجتماع في الطائف حاضره العديد من العلماء والأعيان،  بالإضافة إلي أعداد غفيرة من المواطنين  وهو الاجتماع الذي كان  شهد علي تغير اسم مملكة الحجاز  إلي المملكة العربية السعودية.
بعد إجماع الجميع منهم علي تغيير اسم مملكة الحجاز  ونجد وجاء هذه الاجتماع في ظل طلب الكثير من المواطنين  إلى ضرورة وجود اسم يدل علي التوحيد وشهد الاجتماع التغير إلي اسم المملكة العربية السعودية وهو الاسم المتعارف عليه إلى هذه اللحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً