التخطي إلى المحتوى

من هو الشيخ منير حميد البياتي.. سبب وفاته ومعلومات هامة عنه
الشيخ منير حميد البياتي ويكيبيديا

الحزن يخيم على العراق بفقدان العالم الديني الفقيه الأصولي الشيخ الدكتور “منير حميد البياتي”. أحد أبرز علماء ودعاة العراق، توفى اليوم عن عمر ناهز (84 عامًا)، بعد حياة قضاها بين أروقة العلم والدعوة، وانشغال بالتدريس والتأليف، وعمل الخير. كان عالما أصوليا ومعلمًا مؤثرًا، وسيترك فراغاً كبيرًا في قلوب الكثيرين.

نشأ الفقيد في كنف والده الذي كان يعمل في التجارة، ودرس مبادئ القراءة والكتابة والحساب وحفظ بعض السور في الكتاب. ثم درس المرحلة الابتدائية في مدارس بغداد، ثم درس المرحلة المتوسطة والإعدادية في مدرسة فيصل النموذجية. كان الفقيد يحرص على حضور دروس العلماء أمثال:
  • الشيخ علي الطنطاوي.
  • والشيخ أمجد الزهاوي.
  • والصواف في مساجد الأعظمية.
وكان مغرمًا بالقراءة والمطالعة حتى سمي مع رفاقه جمعية الكتاب.
تصدى في مرحلة مبكرة لأفكار المد الشيوعي في العراق وكان منافحًا عن مبادئ الإسلام وتعاليمه.
تأثر بمدرسة الداعية المربي عبد الوهاب السامرائي، وأصبح فيما بعد معاونا للشيخ السامرائي في إدارة المدرسة.
له مجموعة من المؤلفات:
١_ النظام السياسي الإسلامي.
٢_ النظم الإسلامية.
٣_ التوبة والترقي في مدارج الإيمان.
خلّف الفقيد -رحمه الله-،إرثًا علميًا مميزًا من خلال إسهاماته العديدة، في التدريس بجامعات عربية، والتأليف والأشراف على الرسائل الجامعية، والبحوث العلمية المحكمة، والمشاركة في الندوات العلمية والدعوية، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين. ونسأل الله أن يكون مصابه على أهله ومحبيه صبرًا وسلوانًا.
كان يحضر دروس الشيخ د.عبد الكريم زيدان واستمرت العلاقة بينهما فكان الشيخ يناقش كتبه ويصوب بعض الأخطاء؛ ثم كان الشيخ منير سببا في قدومه إلى اليمن للتدريس في جامعاتها. أصبح أستاذا في كلية الشريعة في جامعة بغداد ،ودرس مادة علم الكلام في المرحلة الثالثة سنة ١٩٨٩،هاجر من بغداد منذ عام ١٩٩٢م ولم يرجع إليها، ودرس في جامعات عربية متعددة منها جامعة الزرقاء في الأردن، ودرس في اليمن، وآخرها في جامعة محمد بن سعود في المملكة العربية السعودية، عرف بعلمه الغزير ،وأخلاقه الراقية، وكان درسه محببا للطلبة، يحضره طلبة من خارج الكلية لأهميته،خصوصا في موضوع الجنة والنار.

موعد جنازة الشيخ منير حميد البياتي

ستقام صلاة الجنازة غداً بعد صلاة الجمعة الموافق ١٠/٢٠/ ٢٠٢٣ في مسجد عودة الله الشريدة في عمان طبربور وسيقام مجلس العزاء في قاعات الفيحاء في منطقة الشميساني للرجال والنساء يومي الجمعة الموافق ١٠/٢٠ والسبت ١٠/٢١ من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساءً ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

سبب وفاة الشيخ منير حميد البياتي

  • توفى نتيجة إصابته بمرض عضال.

التعليقات

اترك تعليقاً