التخطي إلى المحتوى

سبب وفاة ايلي شويري عن عمر يناهز 84 سنة اليوم | ويكيبيديا
ايلي شويري

توفي الفنان اللبناني الكبير ايلي شويري مساء اليوم الخميس 4 مايو 2023، وذلك عن عمر يناهز الـ84 عاماً، مخلفاً حزناً كبيراً في قلوب محبيه وعشاق الفن اللبناني.

إيلي شويري، الفنان الذي اشتهر بلقب “أبو الأناشيد الوطنية” في لبنان، حيث كان يعتبر واحداً من أهم الشخصيات الفنية في البلاد، ومن الفنانين الذين تركوا بصمة فنية لا تنسى في تاريخ الأغنية اللبنانية.

ايلي شويري ويكيبيديا

ولد ايلي شويري في بيروت في 27 ديسمبر عام 1939، وعاش في العصر الذهبي للفن العربي، حيث عاصر محمد عبدالوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وعبدالحليم حافظ وكارم محمود ومحمد عبدالمطلب وغيرهم من عمالقة الفن الذين رسموا خريطة الأغنية العربية.

ايلي شويري ويكيبيديا
Elie Shwery

بدأ مشواره الفني عام 1960 في أروقة الإذاعة الكويتية، حيث دعاه صديق إلى الكويت وكان في العشرين من عمره، وتعلم إيقاعات الموسيقى الخليجية وتأثر بها.

وفي عام 1962 عاد إلى لبنان وأصبح عضواً في فرقة كورال تضمه إلى جوزيف شمعة ونيقولا الديك، وكان من ضمن الفريق المرافق لعدد من الفنانين بينهم فهد بلان ونزهة يونس.

أهم أعماله

ايلي شويري
Elie Shwery

قدم إيلي العديد من الأغنيات الوطنية التي ترجمت عشقه لبلده، منها “بكتب اسمك يا بلادي”، التي ألّفها ولحّنها عام 1973، إلى جانب “صف العسكر” و”يا أهل الأرض” وأغنية “تعلا وتتعمر يا دار” التي غنتها صباح و”أيام اللولو” بصوت الشحرورة وسميرة توفيق.

كما شارك أيضا مع الأخوين رحباني في أكثر من 25 عملاً، وأُسندَ إليه دور “فضلو” في مسرحية “بياع الخواتم” إلى جانب السيدة فيروز عام 1964، وفي الشريط السينمائي الذي وقّعه المخرج يوسف شاهين في العام التالي.

Elie Shwery
وفاة ايلي شويري

إن وفاة إيلي شويري خسارة كبيرة للوسط الفني اللبناني، وستبقى أغانيه التي ترجمت عشقه لبلده خالدة في ذاكرة محبيه ومحبي الفن اللبناني.

التعليقات

اترك تعليقاً