التخطي إلى المحتوى

روايات السيد حافظ فى امتحانات معهد لغات المنيا

قامت د. إيناس جمال مدرس الأدب العربة بمعهد لغات المنيا بتدريس نماذج من روايات و مجموعات قصصية للأديب الكبير السيد حافظ.و قد ركزت فى كتابها على الجوانب التقنية لروايات السيد حافظ.

و توقفت بالأمثلة المتنوعة عند أعماله التجريبية التى تندرج تحت ما يسمى ” المسرواية “. و هو أسلوب أجاده الروائي حيث أفاد من خبراته الطويلة فى كتابة المسرح التجريبي.

كما در ست للطلاب نماذج من تقنيات التجريبية المتعددة حيث المسرحية القصيرة داخل الرواية.

و أشارت إلى ملمح تنويع أساليب عرض الرواية بين السرد و الشعر و السيناريو و المسرح داخل النص الروائي الواحد. كما درست للطلاب مجموعته القصصية “النيل لك ” هى تنويعات على التجريب التقني فى فن القصة القصيرة.

و هى تصل إلى ان الفن القصصي عند السيد حافظ روايات و قصص قصيرة فن تجريبي مبتكر لا يماثل من سبقه. يحمل ثقافة و عقلية مرجعية كبيرة يختار من التراث ما يماثل الواقع .
و قد قام الطلاب بعمل أبحاث حول التجريب الروائي عند السيد حافظ و ناقشت معهم جهودهم البحثية و ما توصلوا إليه من نتائج.
و قد شمل امتحان مادة الأدب العربي لمرحلة الليسانس بمعهد المنيا العالي للغات سؤالين حول التجربة ألروائبه عند السيد حافظ. و التجريب فى المسرواية .

و يأتي هذا المنهج ضمن سياسة علمية يتبعها المعهد منذ إنشائه و هى تعريف طلاب الجيل الجديد برموز الإبداع فى الوطن العربي بعيدا عن التكتلات و الشللية و التكريس لأسماء بعينها يتم فرضها على الرأي العام. هذه السياسة التى وصعها و يشرف عليها عميد المعهد اد /محمد عبد الواحد و رئيس مجلس إدارة المعهد المبدع و المترجم اد/ جمال التلاوى .

التعليقات

اترك تعليقاً