التخطي إلى المحتوى

دواوين الشاعر ناجي شعيب في امتحانات معهد لغات المنيا

في إطار المنهج الذي يسير عليه المعهد العالي للغات بالمنيا، درس طلابه هذا العام ضمن مناهج الأدب العربي نماذج من قصائد و دواوين الشاعر الكبير “ناجي شعيب”، وقدم العديد من الطلاب أبحاثاً حول نتاجه الشعري.

وفى أسئلة امتحان الفصل الدراسي الثاني جاءت أسئلة حول تقنيات الحداثة في تركيباته و تكويناته الشعرية.

يذكر أن، “ناجي شعيب” أحد فرسان الشعر المصري يكتب القصيدة الفصيحة و العامية. وفي كليهما يتميز برسم الصورة الشعرية الممتدة من خلال تقنية سردية مطولة في بعض القصائد و قصيرة سريعة دالة في قصائد أخرى. و قد جاءت أسئلة الامتحان حول منجزه الشعرى العامي.

إن أشعار ناجي شعيب العامية و الفصيحة في حاجة للدرس الأكاديمي الجاد و هو ما نفتقده في جامعاتنا المصرية و أقسام اللغة العربية بها.

الشاعر ناجى شعيب
الشاعر ناجي شعيب

حيث تتكرر أسماء بعينها لا تتغير و هي نفس الأسماء المفروضة على الساحة الثقافية في تكرار النشر و الترشيح للجوائز بلا مبرر موضوعي.

إن ما يقوم به المعهد العالي للغات بالمنيا محاولة لتصحيح المسار، ورفع الغبن الواقع على أدباء كبار القيمة و القامة، يعتزون بأنفسهم و بإبداعاتهم. نحن الذين نبحث عنهم و عن إبداعاتهم.

قام بتدريس أشعار و دواوين الشاعر الكبير “ناجي شعيب”، الدكتورة “إيناس جمال” مدرس الأدب العربي بالمعهد، و ذلك تحت إشراف كل من : عميد المعهد / ا.د. محمد عبد الواحد، و المبدع و المترجم /ا.د. جمال التلاوي رئيس مجلس الإدارة.

أقرأ أيضًا | مقالات رفعت فياض في منهج الترجمة بمعهد لغات المنيا

التعليقات

اترك تعليقاً