التخطي إلى المحتوى

اختتام القمة العربية الثانية والثلاثون بالسعودية واعتماد قرارات جديدة | تفاصيل

اختتمت مساء اليوم الجمعة القمة العربية الـ32 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الموافق 19 مايو 2023، وحضرها عدد من قادة الدول العربية.

شارك في القمة زعماء وقادة الدول العربية وآخرون، بما في ذلك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقد صرّح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيس القمة بأن القرارات التي صدرت عن القمة تم اعتمادها، وأنه تم الإعلان عن مدينة جدة نظرًا لعدم وجود أي ملاحظات من قادة الوفود.

ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط للإعلان عن مقررات هذه القمة.

وقد جاءت هذه النسخة في ظل ظروف دقيقة وغير مسبوقة تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وذلك بين أزمات أمنية وسياسية واقتصادية وصحية، كما شهدت المنطقة مساعٍ من قادة الدول العربية لحل الأزمات الداخلية.

بدءًا من القضية الفلسطينية ومرورًا بالملف السوري والأزمة السودانية وباقي الملفات كاليمن وليبيا ولبنان، وذلك عن طريق الحوار مع الأطراف المعنية، مع دعم من أجواء إيجابية أضفتها عودة العلاقات السعودية الإيرانية.

القمة تدين التدخل في شؤون الدول العربية من أي طرف

تناولت القمة العديد من القضايا الهامة، بما في ذلك الأوضاع في فلسطين وسوريا واليمن وإيران، ودعا البيان الختامي للقمة إلى الوحدة بين دول العالم العربي وأدان التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأعربت القمة أيضًا عن أهمية التعاون الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والثقافية بين دول العالم العربي.

ويعد هذا الحدث من أهم الأحداث في المنطة بأكملها ويجذب اهتمام الملايين سواء في بلاد الخليج أو شمال إفريقا ودول آسيا (العرب)، وهو ما يجعله ينال اهتمام بالغ.

التعليقات

اترك تعليقاً