التخطي إلى المحتوى

إطلاق برنامج تعليم المانجا بالمملكة العربية السعودية
تعليم المانجا

إطلاق برنامج تعليم المانجا بالمملكة العربية السعودية ، أعلنت وزارتا الثقافة والتعليم إطلاق برنامج “تعليم المانجا” “Manga Education” لإنتاج القصص من خلال الرسوم.

وفور الإعلان انتشر سؤال ما هو تعليم المانجا وهو ما سنتعرف عليه خلال هذا التقرير، حيث وجاء البرنامج كجزء من الأنشطة الافتراضية اللامنهجية المنفذة على منصة “مدرستي”، ويتكون من عدد 10 حلقات تعليمية تم بناء محتواها وفق أحدث وأفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في العديد من دول العالم.

البرنامج صمم  من قبل خبراء في جامعات يابانية مرموقة ، وكان هدفهم تطوير قدرات الطلاب والطالبات في مجال الرسم المبتكر بأسلوب المانجا.

وهو مجال حديث تنتهجه عدة دول ويهدف إلى تزويد الطلاب بالمعلومات الفنية، بالإضافة إلي تنمية المهارات اللازمة لفهم أساسيات إنتاج الرسوم المتحركة.

كما انه يوفر القدرة على رسم وكتابة الأحرف، ورسم أحداث القصة المصورة ، برنامج “المانجا” التعليمي يعرف بأنه أحد أشكال الفن الياباني الذي يعتمد على الرسوم المتحركة والكتب والروايات المصورة.

ويختلف عن الرسوم الهزلية أو ما يعرف بالكتب المصورة الأمريكية من عدة جوانب. حيث تتم قراءتها من الخلف إلى الأمام ، ومن اليمين إلى اليسار على الجانب الآخر ، على عكس القصص المصورة التي تُقرأ من الأمام إلى الخلف.

طالع أيضا:يوسف بن عبدالله البنيان وزير التعليم الجديد في السعودية من هو ويكيبيديا

البرنامج كان بمثابة امتداد للشراكة القائمة بين وزارتي الثقافة والتعليم، في إطار تفعيل استراتيجية تنمية القدرات الثقافية، من خلال دمج الثقافة والفنون في التعليم العام.

وانطلاقاً من أهمية التواصل الحضاري الحضاري ، وتعزيز الجمالية والفنية لدى الطلاب والعمل على تشجيعهم من خلال أعمال ابتكارية من خلال ابتكار رسوم كاريكاتورية ذات هوية ثقافية وطنية.

التعليقات

اترك تعليقاً