التخطي إلى المحتوى

أثرياء العرب 2023 يتصدرهم مصري.. السعودية خارج القائمة “مجلة فوربس”

أثرياء العرب 2023 يدخلون في تحديًا كبيرًا خلال العام الماضي، إذ انخفض عددهم في قائمة فوربس السنوية لأثرياء العالم 2023 من 2668 مليارديرًا في العام الماضي إلى 2640 مليارديرًا هذا العام. وبلغ إجمالي ثرواتهم 12.2 تريليون دولار، أي قلصت نحو 500 مليار دولار عن مارس/ آذار من العام الماضي، في حين تراجعت ثروات نصفهم تقريبًا بالمقارنة مع عام 2022.

أثرياء العرب يخسرون

فيما يتعلق بالشرق الأوسط، هناك 9 من 21 مليارديرًا عربيًا خسروا جزءًا كبيرًا من ثرواتهم خلال عام واحد. ومع ذلك، ارتفعت ثرواتهم جميعًا من 52.9 مليار دولار عام 2022 إلى 53.9 مليار دولار عام 2023.

أثرياء العرب 2023 يتصدرهم مصري

السعودية خارج القائمة

لا يزال أصحاب المليارات في السعودية مستبعدون من قائمة فوربس العالمية للأثرياء، وهو الأمر الذي يحدث للعام السادس على التوالي.

أثرياء العرب 2023 يتصدرهم مصري

ناصف ساويرس يتصدر القائمة

في الوقت نفسه، ظل ناصف ساويرس على رأس القائمة كأغنى رجل في العالم العربي بثروة صافية تبلغ 7.4 مليار دولار، ولديه حصة بنسبة 6% في شركة أديداس للملابس الرياضية، بالإضافة إلى إدارته لشركة OCI، إحدى أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، التي تمتلك مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأميركية.

أثرياء العرب 2023 يتصدرهم مصري

يسعد ربراب الثاني

في المرتبة الثانية جاء يسعد ربراب وعائلته، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سيفيتال، أكبر شركة جزائرية خاصة، والذي يمتلك مصفاة سكر واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاجية تبلغ مليوني طن من السكر المكرر سنويًا.

أثرياء العرب 2023 يتصدرهم مصري

حسين سجواني الثالث

أما حسين سجواني، الملياردير الإماراتي، فقد شهد ارتفاعًا هائلًا بنسبة 66.7% في ثروته هذا العام، وهو أكبر الرابحين بين أثرياء العرب. وارتفعت ثروة محمد منصور أيضًا بنسبة 44% في هذا العام.

مصر ولبنان في المقدمة

مصر ولبنان تضمّان أكبر عدد من الأثرياء العرب، إذ يحتل كل منهما ستة أثرياء. وصافي ثروات الأثرياء المصريين تبلغ 19.1 مليار دولار، ويشمل الإخوة: محمد ويوسف وياسين منصور، والشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، بالإضافة إلى مالك سابق لمتجر “هارودز” يدعى محمد الفايد الذي يبلغ من العمر 94 عامًا.

ثروات الأثرياء اللبنانيين

أما صافي ثروات الأثرياء اللبنانيين فتبلغ 11.8 مليار دولار، ويتضمن الشقيقان ميقاتي والمجوهرات الراقية روبرت معوض، بالإضافة إلى إخوة الملياردير السابق ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري: بهاء وأيمن وفهد الحريري.

3 أثرياء من الامارات في القائمة

وتضم الإمارات 3 أثرياء في قائمة فوربس العالمية لأثرياء العرب لعام 2023: حسين سجواني وعائلته، وعبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، وعبد الله الفطيم وعائلته، وصافي ثرواتهم تبلغ 9.9 مليار دولار.

وضمّت القائمة من المغرب، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورجل الأعمال المصرفي عثمان بنجلون وعائلته، في حين مثّل قطر، فيصل بن قاسم آل ثاني، وحمد بن جاسم آل ثاني، وهما من أفراد العائلة المالكة القطرية.

جدول يضم أثرياء العرب

الملياردير الجنسية الصافي (بالمليار دولار)
ناصف ساويرس مصر 7.4
يسعد ربراب الجزائر 4.6
حسين سجواني الإمارات 3.0
عبد الله بن أحمد الغرير الإمارات 2.0
عبد الله الفطيم الإمارات 1.9
عزيز أخنوش المغرب 1.7
عثمان بنجلون المغرب 1.5
فيصل بن قاسم آل ثاني قطر 1.4
حمد بن جاسم آل ثاني قطر 1.2

ونحن ننشر هذه المعلومات نقلا عن مجلة ” ” ونتمنى ان يبارك الله في ثروات هؤلاء، لأنهم يفعلون الخير الكثير مع البشرية.

قد يهمك أيضا

فيديو ثري مصري يلقي بأمواله على المارة في الشارع من شرفة منزله

الاستثمار | كايرو تايمز يدلك على السلم الأول في عالم الثروة

كم تبلغ ثروة ميسي 2022.. رقم صادم

كم تبلغ ثروة عبدالعزيز السهلي || من هو عبدالعزيز بن معلا السهلي

 

التعليقات

اترك تعليقاً