التخطي إلى المحتوى
سبب وفاة مريم داداه سيدة موريتانيا الأولى.. من هي مريم داداه ويكيبيديا

سبب وفاة مريم داداه سيدة موريتانيا الأولى – من هي مريم داداه ويكيبيديا ، حيث أعلنت وسائل إعلام رسمية، مساء “الأحد”، عن رحيل السيدة الأولى “ماري تريز كودرواي”، والتي عُرفت باسم “مريم داداة” بعد اعتناق الإسلام.

وتصدر “وسم – هاشتاج”، مريم داداه في ذمة الله، قائمة المواضيع الأكثر تداولاً في الساعات الماضية في موريتانيا، تزامناً مع انتشار خبر وفاة السيدة الأولى.

سبب وفاة مريم داداه

ضجّت محرك البحث، عن سبب وفاة مريم داداه – مريم داداه في ذمة الله ، حيث كشفت مصادر موريتانية موثوقة، تفاصيل الوفاة، دون الكشف عن موعد الجنازة.

وأتضح أن الفقيدة قبيل مماته، كانت ترقد في المستشفي العسكري، بعد تعرضها لوعكة صحية ألمت به، نتيجة معاناتها طيلة الفترة الأخيرة الماضية مع المرض.

ونعاها كثيرين من مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي، مؤكدين أنها كانت سيدة عظيمة ومحبة لموريتانيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

مريم داداه ويكيبيديا

في سنة ١٩٥٨ وفي طريق العودة من أول سفر للولايات المتحدة توقف الرئيس الراحل المختار ولد داداه بباريس ليتجوز ماري تريز كودرواي التي سماها مريم واعتنقت الإسلام ١٩٧٧ ، أحبت موريتانيا حتى النخاع وكانت أول رئيس للمجلس الأعلى للنساء سنة ١٩٦٦.

ساهمت في بناء الوطن وتكوين الأطر وترقية النساء ، كانت مديرة المعهد الوطني للدراسات السياسية لحزب الشعب الحاكم ، وكان لها دور كبير في مساندة القضايا العادلة والوقوف مع الشباب ضد الرجعية وشبيهاتها ، أسست <<هيئة المختار ولد داداه>> لإحياء ذاكرته، رحمها الله. [المصدر: Ahmed M Ahmedou].

وتوفيت عن عمر يتجاوز الـ90 عاماً، مساء الأحد 2023/2/12، وأثار خبر وفاتها، حالة من الحزن في موريتانيا، خاصةً وأنها كانت من السيدات صاحبة البصمة وذات سيادة رفيعة المستوى -رحمها الله-.

وكتبت “Hinda Azizi” عبر صفحتها الرسمية بموقع “تويتر قائلة: “رحم الله الوالدة و الصديقة الغالية السيدة الأولى السابقة مريم داداه و أدخلها فسيح جناته و ألهم الأهل و الأحباب صبرها و سلوانها. خالص العزاء و المواساة للأسرة المباشرة و لكافة الشعب الموريتاني الشقيق حكومة و شعبا. و انا لله وانا اليه راجعون.”.

وتابع آخر: “رحلت المغفور لها مريم داداه.. أسأل الله العظيم أن يثيبها أجرًا يليق بعظمته وجلاله وكرمه الواسع، كانت السيدة الأولى لموريتانيا، وقد لعبت دورًا رائدًا في بناء الدولة الموريتانية الحديثة”.

التعليقات

اترك تعليقاً