الأخبار من المصدر إليك مباشرة

هل أسلمت هند بنت عتبة التي أكلت كبد حمزة

هند بنت عتبة بن ربيعة التي قد ولدت قبل الهجرة في شبه الجزيرة العربية ونسبها: هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأمها هي صفية بنت أمية بن حارثة  التي يرجع نسبها إلى نزار بن معد بن عدنان.

من أولادها

أبان بن حفص بن المغيرة المخزومي القرشي معاوية بن أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي عتبة بن أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي أم الحكم بنت أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي جويرية بنت أبي سفيان بن حرب الأموي القرشي.

ومن أخواتها

الوليد بن عتبة بن ربيعة والذي قتل يوم بدر مع عمه ووالده، أبو حذيفة بن عتبة، أم أبان بنت عتبة بن ربيعة، أبو هاشم بن عتبة بن ربيعة فاطمة بنت عتبة بن ربيعة.

زواج هند بنت عتبة

في الجاهلية تزوجت هند بنت عتبة من حفص بن المغيرة بن عبد الله المخزومي القرشي وقامت بالإنجاب منه ابنها أبان بن حفص وهذا من إحدى الروايات.

وقيل في رواية أخرى أن هند قد تزوجت الفاكة أبن المغيرة بن عبد الله المخزومي القرشي ولكنها تطلقت منه وبعدها خطبها سهيل بن عمرو العامرى القرشي وأبي سفيان الأموى القرشي وقامت بالزواج من أبي سفيان.

كانت لها قصة شهيرة من زواجها بالفاكة ابن المغيرة، حيث أن الفاكة ابن المغيرة ابن عبد الله المخزومي القرشي كان يمتلك بيت للضيافة ويدخل الناس فيه بلا آذن فكان يوم في هذا البيت ومعه زوجته هند ثم قام بالخروج عنها وتركها نائمة فدخل بعض من كان يأتي البيت فلما وجد هند نائمة ولى عنها  وعند خروجه استقبله الفاكة أبن المغيرة فلما دخل على هند قام بتنبيهها وسألها من الخارج من عندك فقالت أنها ما انتبهت حتى أنبهها هو وأنها ما رأت أحدا قط فقال لها: الحقي بأبيك قام الناس بالخوض في أمرهم.

وعندما ذهبت هند إلى أبيها قال لها أن تنبؤه شأنها فإن كان هذا الرجل صادق يرسل إليه من يقتله حتى ينقطع عنها العار ولكن أن كان هذا الرجل كاذبا فسوف يقوم بمحاكمته إلى بعض من حكام اليمن فكان رد هند أن أقسمت على كذبه فقام عتبة بالخروج وحدث فاكة أنه قد رمى ابنته بشيء عظيم وقال له  أن يثبت ما قال أو يحاكمه إلى بعض من قبائل اليمن وكان رد الفاكة أنه قال ذلك لك فقام الفاكة بالخروج في جماعة من رجال قريش ونسوة من بني مخزوم.

وكذلك اخرج عتبة في نسوة ورجال من بني عبد مناف وعندما أتوا وبلاد الكاهن تغير وجه هند وكسف بالها فحدثها أبوها أن لو كان هذا  حدث قبل أن يشهد خروجهم بين الناس فردت هند أنهم يأتون بشرا يخطئ ويصيب ولعله أن يسمها بسمه تظل باقية على السنة العرب فوافقها أباها وقال صدقت وقال انه سيخبره لها فركب فرسه وأخذ بحبة بر وقام بإدخالها في إحليله فلما ذهبوا إلى الكاهن قام بإكرامهم والنحر لهم فقام بالحكم ثم قال لهند قومي من غير رسخاء ولا زانية وسوف تلدين ملكا سمى معاوية وعندما خرجت أخذ الفاكة بيدها فقامت هند بنتر يده من يدها وقالت والله لأحرصن أن يكون ذلك الولد من غيرك.

زواج هند من أبي سفيان

قالت هند بنت عتبة لأبوها أنه قد زوجها من رجل ولم يؤامرها في نفسها فحدث لها ما حدث وقالت أن لا يزوجها من أحد حتى يعرض عليها أمره ويبين لها خصاله فخطبها بعد ذلك سهيل ابن عمرو أبو سفيان بن حرب فتزوجت من أبو سفيان

إسلام هند بنت عتبة

أسلمت هند بنت عتبة في يوم فتح مكة عندما قالت لأبي سفيان أنها تريد مبايعة الرسول وقال لها أنها كذبت هذا الحديث أمس وقال لها أن تذهب برجل من قومها معها فقامت بالذهاب إلى عثمان بن عفان فدخلت إلى الرسول وهي منتقبه فقال لها الرسول أن تبايعه على أن لا تشرك بالله شيئا وسامحها الرسول وأسلمت هند بنت عتبة.

طالع أيضا: الوليد بن خالد بن طلال ويكيبيديا

error: