التخطي إلى المحتوى
نبيل عيوش يكشف حقيقة حذف مقاطع من فيلم “الجميع يحب تودا”

لا زال نبيل عيوش، مخرج فيلم “الجميع يحب تودا” الذي عُرض مؤخراً، ثابت على رؤيته الفنية، وفي مقابلة تلفزيونية، نفى عيوش بشكل قاطع أي خطط لفرض رقابة على الفيلم عند عرضه في دور العرض المغربية، على الرغم من المحتوى المثير للجدل.

وأكد عيوش أن “السينما تمكن الجمهور من الاختيار”/ وقال إنه على عكس التلفزيون، يمتلك المشاهدون القدرة على تقرير ما إذا كانوا سيتفاعلون مع موضوعات الفيلم أم لا، ويعتقد أن حرية التعبير هذه هي حق أساسي.

فيلم “الجميع يحب تودا” وأهدافه

يتعمق فيلم عيوش في عالم “الشيخات” المغربي المعقد، وهم مجموعة من العازفات المنغمسات في الموسيقى والرقص التقليدي، وغالبًا ما يظهرن في حفلات الزفاف.

ويهدف فيلم “الجميع يحب تودا” إلى تسليط الضوء على الحقائق القاسية التي تواجهها هؤلاء النساء، بما في ذلك العنف والاستغلال والتحيز المجتمعي، ويؤكد عيوش على الأهمية التاريخية للشيخات، ولا سيما دورهن في مقاومة الاستعمار.

الدعوة لصناعة السينما المغربية

هذه ليست أول خطوة لعيوش في الدعوة إلى صناعة سينما مغربية أكثر قوة، وقد تحدث سابقًا عن التحديات التي يواجهها صانعو الأفلام، بما في ذلك التمويل المحدود وندرة المسارح.

ويشدد عيوش على الحاجة إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص، معتبراً أن المشهد الحالي، مع وجود 50 دار سينما فقط، يخنق الربحية لجميع أصحاب المصلحة – المنتجين والمخرجين وكتاب السيناريو على حد سواء.

ويتصور عيوش مستقبلا يمهد فيه المنتجون الأقوياء الطريق للنجاح، ويلهمون الآخرين للاستثمار في السينما المغربية.

طالع | حليمة بولند بعد الحكم بحبسها عامان لديها استئناف في 9 يونيو

التعليقات

اترك تعليقاً