التخطي إلى المحتوى

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ويكيبيديا

بعد أن تم الإعلان عن وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، تزايد البحث عن والي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، من اجل معرفة كافة المعلومات عنه، ولهذا ندعوكم للتعرف معنا عن من هو مشعل الأحمد الجابر الصباح ويكيبيديا.


من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ويكيبيديا

ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 27 من سبتمبر 1940م، وهو نجل الشيخ احمد الجابر الصباح حاكم دولة الكويت السابق ووالدته هي مريم الحويلة.

تلقى الابتدائي بالمدرسة المباركية، ثم التحق بكلية هندن للشرطة بالمملكة المتحدة، وتخرج منها في العام 1960م، بعد ذلك التحق بالعمل في وزارة الداخلية بدولة الكويت، تدرج في المناصب بالوزارة ووصل إلى رتبة عقيد في العام 1967م، وفي ذات العام تقلد منصب رئيس المباحث العامة، ويشار إلى أن في عهده تم تغيير مسماها ليصبح امن الدولة.


مناصبه:

  • الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية في الفترة ما بين (1973 ــ 2017م).

  •  رئيساً فخرياً للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي  في عام 1979 حيث كان أحد مؤسسي الجمعية.

  •  رئيسًا لديوانية شعراء النبط وكان ذلك في العام 1977.

  • نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وهو المنصب الذي ظل به حتى ما أن تم إعلانه واليًا للعهد.


إنجازاته:

الأمير مشعل، له بصمات واضحة في كافة المجالات بالدولة، لاسيما في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرص على النهوض به وبقدرات منتسبيه.

وخلال تولي سموه منصب نائب رئيس الحرس الوطني، مر الحرس الوطني بمراحل من التطور ليصل إلى مكانة مرموقة كمؤسسة أمنية عسكرية في القيام بواجباتها ومهامها في الدفاع عن الوطن والحفاظ على النظام الوطني.ودعم الأمن والاستقرار. بالإضافة  لتقديم الدعم إلى وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ومصلحة الإطفاء، وفي عهد سموه حصل الحرس الوطني على جائزة جابر للجودة وشهادة الأيزو، وفي عهد سموه، تمكن الحرس الوطني من تفسير دوره الاستراتيجي من خلال وضع الخطط الاستراتيجية المناسبة.


اقرأ أيضا: امير دولة الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح من هو ومعلومات هامة عنه

قرارات حاسمة لولي عهد الكويت مشعل الأحمد الصباح وردود أفغالها بين الجماهير

رابط وخطوات تفعيل حساب Teams عبر بوابة الكويت التعليمية بالتفصيل

التعليقات

اترك تعليقاً