الأخبار من المصدر إليك مباشرة

من هو الدكتور سمعان العاني السيرة الذاتية ويكيبيديا.. سبب منحه الجنسية السعودية

الدكتور سمعان العاني، مخرج عراقي – سعودي الجنسية، يدخل ضمن الـ6 الذين تم منحهم الجنسية السعودية في نوفمبر 2021، نظراً لكفاءته واجتهاده في العمل، تزامناً مع تلك السنوات الطويلة التي قضاها هناك.

من هو الدكتور سمعان العاني ويكيبيديا

ويكيبيديا: يُعد الدكتور سمعان العاني، من أبرز المخرجين الذين لقوا شهرة واسعة علي مدار السنوات الأخيرة الماضية، وقد اشتهرت عن طريق المسرح، وساهم بشكل كبير في نجاح العديد من الفعاليات المسرحية التابعة للدولة.

تخرج من معهد المسرح في العاصمة العراقية بغداد، بعد ذلك قرر السفر إلي السعودية من أجل أستكمال مسيرته هناك، وبالفعل نجح في الظهور في جمعية الثقافة والفنون، ومع مرور الوقت أجاد مهنة الإخراج، حتى بات من ضمن الكوادر المعروفة في هذا المجال.

قضي معظم سنوات حياته في السعودية، منذ أن تخرج من المعهد في عقد الشباب وإلي وقتنا الحالي وهو يقيم في أراضي الحجاز، ويتخطى عمره الحالي حاجز الـ70 عامًا.

أعماله

قدم المخرج العاني، لفيفاً مميزاً من الأعمال المسرحية التي حصدت نجاحاً باهراً، ومن خلال السطور التالية، نتعرف علي هذه المسرحيات كاملة بتاريخ العرض.

أولى مسرحياته حملت عنوان “قطار الحظ” تم عرضها في عام 1978، ثم قدم مجموعة من الأعمال المسرحية وهم: الكرمانية، سقوط الحساب، تحت الكراسي: سنة 1985م، وطني، المهابيل، حلم الهمزاني، الأرشيف، سكة سفر، المشعوذين، السنين العجاف، عجب ومعجب: كُتبت للمسرح الجامعي، وأخرجها سمعان، العاني، ثلاثي النكد، الجراد.

مسرحية قطار الحظ

تُعتبر مسرحية قطار الحظ، هي أولى الأعمال المسرحية التي يتم عرضها في تاريخ المملكة السعودية، وقد تم عرضها عام 1978 بمشاركة كوكبة من نجوم الفن والكوميديا وقتها نذكر منهم: مطرب فواز، بكر الشدي، علي إبراهيم، وغيرهم من النجوم المعروفين.

error: