التخطي إلى المحتوى

مقالات رفعت فياض في منهج الترجمة بمعهد لغات المنيا

قامت د.نجلاء عبد الجواد مدرس الترجمة بقسم اللغة الإنجليزية بالمعهد العالي للغات بالمنيا، باختيار مقالات الكاتب الصحفي الكبير رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم، لتدريسها لطلاب المعهد في مادة الترجمة الصحفية من العربية إلي الانجليزية.

و من المعروف أن هذه المقالات تنصب حول قضايا التعليم المصري و مشكلاته و الحلول المقترحة لها.

و قد لاقت تلك المقالات اهتماما مجتمعيا كبيرا . و تقوم د نجلاء عبد الجواد بتدريب الطلاب على تقنيات الترجمة الصحفية و تطبيق النظريات الترجمية المختلفة عليها . حيث وجدت في مقالات الكاتب الكبير رفعت فياض النموذج المثالي للمقال الصحفي بالإضافة لمضمونها المتعلق بالعملية التعليمية و استراتيجياتها.

و يأتي هذا في إطار المناهج التي تقوم بها إدارة المعهد بربط طلابه بالواقع الحياتي. حيث يتم اختيار نماذج من الأدب المغربي المعاصر في مصر و تدريسه في مادة اللغة العربية.

و تطمح إدارة المعهد في القيام بترجمة نماذج من الأدب العربي إلي اللغات المختلفة التي يقوم المعهد بتدريسها و هي الانجليزية و الألمانية و الفرنسية . و ذلك بداية من العام الدراسي المقبل.

هذا و قد سبق لطلاب المعهد عمل كتيب يضم السيرة الذاتية للأستاذ رفعت فياض مترجمة إلي الانجليزية و الألمانية و أهدوه لسيادته عندما تم دعوته لإلقاء محاضرة عن واقع التعليم المصري و ذلك في الفصل الدراسي الأول .
تتم هذه الجهود تحت إشراف أ.د/ محمد عبد الواحد عميد المعهد و الأديب و المترجم أ.د/ جمال التلاوي رئيس مجلس الإدارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: