التخطي إلى المحتوى

معنى قتل تعزير في الاسلام.. ماهو قتل التعزير اسلام ويب

معنى قتل تعزير – ماهو قتل التعزير ، في الإسلام حسب ما ذكره موقع “إسلام ويب” المتخصص في الشؤون الإسلامية، وأحد أكبر المنصات المعنية بالدين والتقاليد والُعرف الإسلامي في الوطن العربي.

حيث أصدرت إحدى محاكم السعودية، حكماً يفيد بـ”القتل تعزيزاً”، في حق أحد المواطنين الذي أقدم على حرق آخر داخل سيارته. وأصدرت المحكمة حكمها النهائي بالقتل تعزيزاً ضد الجاني، وسط تساءل الكثيرون عن تعريف هذه العقوبة، خاصةً بعد انتشار عديد المفاهيم المغلوطة في هذا الشأن، عبر ساحة التواصل.

معنى قتل تعزير في الاسلام

وأتضح أن معنى قتل تعزير في الإسلام أن الذي يوقع عليه هذه العقوبة، لا تكون الإعدام إطلاقاً، بل يتم معاقبته تأدبياً، حسب ما ينص عليه قاضي المحكمة من عقوبة تأدبية، والتي غالباً ما تضمن النصح والإرشاد وتعاليم الدين الإسلامي. كما تضم هذه العقوبة، عدم التنازل إطلاقاً عن الحكم، وغير قابلة للدية، كما أنها غير قابلة لأي عمليات تنازل. ويتم وضع العقوبة في هذا الإطار، بحسب ما يراه القضاء مناسباً، مع النظر إلى ما قام به المتهم.

من جهته، نشر حساب “قانونية سعودية”، يوضح مفهوم هذه العقوبة قائلاً: “انتبه.. معلومة مغلوطة: الحكم على قاتل #بندر_القرهدي بالقتل تعزيرا لا يعني التعذيب، وإنما يعني أن التعزير عقوبة في جريمة لم يحدد مقدارها وصلاحية الحكم به كان من قبل القاضي. ولا عفو لورثة المقتول فيه”.

ماهو قتل التعزير اسلام ويب

ورد موقع إسلام ويب على سؤال ورد من أحد الأعضاء يقول “ماهو قتل التعزير”. وكان الرد كالتالي:

وتُعتبر المملكة العربية “السعودية”، أحد أكثر الدول في المنطقة العربية، استخداماً لهذه العقوبة. وفي الأوان الأخيرة، صدر حكم المحكمة الرسمي، يقضي بالحكم بالقتل تعزيزاً في حق قاتل المواطن بندر، مما أثار فضول العديد لمعرفة تفاصيل هذه العقوبة، بعد انتشار عديد المفاهيم المغلوطة.

وانتشر بين رواد التواصل الاجتماعي، معلومات مغلوطة، تفيد بأن تعريف القتل تعزيزاً، تعنى بأن يتم تعذيبه إلى وفاته. وآخرون قالوا بأنه مفاد الحكم، يقضي بمعاقبته ضرباً حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وغيرها من التعليقات والمنشورات التي انتشرت مؤخراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *