الأخبار من المصدر إليك مباشرة

مسودة تعديل الدستور الجزائري 2020 pdf

ننشر لكم مسودة تعديل الدستور الجزائري 2020 pdf ، وسنتعرف على أبرز الطرق لتعديل الدستور الجزائري ،  منذ أن أعلن رئيسا للبلاد ( عبد المجيد تبون ) ، شرعت الجزائر بخطواتها الاولى نحو الاستقرار وكانت الخطوه الاولى التي شكلها هي تشكيل حكومة ومن ثم تعديل الدستور التي تضم رساله التكليف التي قام الرئيس (عبد المجيد تبون) بتوقيعها وهي 7 محاور التي تضمنتها رساله التكليف ، التي حددها الرئيس ( تبون) وهذه الرسالة رسالة التكليف: سوف يتم صياغة مقترحاتها لمراجعة الدستور وهي موجهة للجنة الخبراء الذي تم تكليفها بمراجعة الدستور لصياغة المقترحات خلال مدة من الزمن لا تتخطى الشهرين
بعد ان يتم تعديل الدستور بعد أن تتم المصادقة من البرلمان على نصه طبقا للدستور الحالي سوف يتم طرحه على الشعب للاستفتاء.

مسودة تعديل الدستور الجزائري 2020 pdf

  • المحور الاول : يتعلق بتوسيع واثراء حريات وحقوق المواطنين وحماية كلا من حرية التظاهر السلمي بشكل خاص و حرية التعبير وحرية الصحافة المكتوبة البصرية والسمعية وايضًا على الشبكات المعلوماتية دون أن يمس بحريات وكرامة وحقوق الغير.
  • المحور الثاني: ويكافح الفساد ويمنع تلاقي المصالح وتضاربها بين مسايرة الاعمال من أجل أبعاد نفوز المال عن تسير الشؤون العامة.
  • المحور الثالث: وهذا المحور يخص توازن فصل السلطات وتعزيزها، تنشيط الحياه السياسيه ودفعها من خلالها ترقية العمل السياسي و أحترام القواعد الديمقراطية المبينة على ترقية التعددية السياسية وايضا في إطار مبادئ التداول على السلطة.
  • المحور الرابع : فقائم على تعزيز سلطة الرقابة البرلمانية وتعزيز سلطة المنتخبين وبالتالي مراقبة وتقييم عمل الحكومة وتوفير جلسة لمراقبة عمل الحكومة مره واحدة كل شهر على الاقل ووضع جلسات غرفتي البرلمان في جدول اعمال ولاسيما المعارضة البرلمانية.
  • المحور الخامس: هو ما يتعلق بالسلطه القضائية وتعزيز استقلاليتها.
  • المحور السادس: سيتناول (١/امام القانون يجب ان يكون مساواة بين المواطنين  – ٢/الاشخاص المقيمين بخارج الوطن يجيب استعادة كافة مواطنتها – ٣/ حصر النشاط البرلمان من خلال مراجعة نطاق الحصانه البرلمانية وهذا يعني استثناء كافة الافعال التي لا يوجد علاقة لها بالمهام البرلمانية).
  • يقتصر المحور السابع : علي خصائص تنظيم الانتخابات حيث تنظيم الانتخابات أصبح الان من اختصاص السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات باعطائها سند دستوري وحصرياً منبثقة عن المجتمع المدني.

والمحاور هذه يعتبرها التكليف الرئاسي على سبيل الاسترشاد للجنة.

error: