الأخبار من المصدر إليك مباشرة

بالفيديو فرش العروسة في الصعيد في الماضي والحاضر

0

بالفيديو كيف كانوا يزفون فرش العروسة في الصعيد في الماضي والحاضر وكيف كانوا يجهزونها؟ من العادات والتقاليد، وكان من عادات وطقوس الزمان الجميل بالنسبة لتجهيز العروسة عندما يقترب موعد زفافها إلي منزل زوجها ، كانت الأمور بسيطة جدا وتلقائية جدا، وغير مكلفة بالمرة .

في الماضي فرش العروس كان كالاتي:

وكان والد العروس يحضر مايحلو له ومايقدر عليه ومايستطيع شراءه وكل حسب مقدرته المالية واستطاعته ، فكانت العروس تأخذ معها هذه الأشياء فقط في الزمان الجميل :

طشت كبير نحاس +طشت كبير المونيا+مجموعة من الحلل والمعالق والاصحان +أبريق+دست+مايتثني لها من أطباق وحاجات المطبق البسيط لأنه لم يكن هناك مطبخ بالمعني الأصح فكان العريس يدخل في غرفة واحدة من منزل والدة الكبير .

وكان الرجل الكبير يزوج كل أبناءه في منزل واحد كل ولد مع زوجته في غرفة فقط وكان الحمام مشترك لأهل المنزل كلهم والمطبخ مشترك لأهل المنزل كلهم وكانوا جميعا يجلسون علي طبلية واحدة مهما قل عدد الأسرة أو كثر.

وماذا كان يفعل العريس؟

وكان العريس فقط يقوم بشراء سرير ودولاب ليس اكثر من ذلك ، وكان من ذي قبل في زمن أجدادنا فقط الحصيرة والسلام ليس أكثر .

وكانت العروس لا احد يطلع عليها وكانت تركب فوق الجمل” الهودج” وبعد ذلك تطورت الأمور قليلا فأصبحت العروس يتم زفافها في الشارع بشكل عادي والجميع يرونها وكانوا “يطوفون بالعريس وعروسته حول القرية .

تطورات الاعراس في الصعيد

وتطورت الأمور مع الزمان قليلا وأصبحوا عندنا في الصعيد يحضرون ” العوالم _ والفرق الفنية الشعبية ” .

ومع تطور الأمور أصبح العريس في الأرياف يجهز شقته حتي لو كان في منزل والده لابد من تجهيز شقة خاصة به بها كل شيء مستقل حمام ومطبخ مستقل .

ويقوم العريش بفرش الشقة كاملة من اول باب الشقة حتي باب المطبخ فليس له علاقة بالمطبخ فتقوم العروس بتجهيز المطبخ من كل مايحتاجه من أدوات طبخ كالاتي:

مايجهزه والد العروسة في الحاضر كالتالي:

ثلاجة وليس فقط ثلاجة عادية لكن ثلاجة ” ببابين” و” ديب فريزر” مستقل +فرن+بوتجاز+2 أنبوبة بوتجاز+مكواه+مجموعة من أطقم الصيني ، أطقم حلل وأطقم اصحان وأطقم صواني وأطقم ” براريض شاي وقهوة” والمطبخ الخشبي والطبلية والستائر والسجاد ، بالإضافة الي مليء مايسمي ” بالنيش” وهو عبارة عن دولاب كبير بابواب زجاجية يوضع في الصالة ويملىء بكل انواع الاطقم الصيني المعتبرةة من كوبايات شاي وكوبايات شربات، وكوبايات مياه ، وكوبيات لكل شء.

بالفيديو فرش العروسة

يتكلف تجهيز العروسة الآن ما لايقل عن 100 ألف جنية من الممكن ان تقل قليلا أكثر كثيرا لكن في هذه الحدود .

موكب زفة فرش العروسة

وقبل الزفاف بيومين أو ثلاثة أيام يحضر العريس سيارات النقل لنقل كل متطلبات العروسة وكل ادواتها التي قام بشرائها لها والدها يأخذونها في موكب عظيم ويذهبون بها منزل العريس في نوكب من الغناء الراقص وسيعرض لكم الفيديو الذي صور لكم احد أبناء الصعيد سيتم زفافه قريبا بأحدي القري واليكم الفيديو الخاص بعزال العروسة القادم من منزل والدها إلي منزل زوجها .

فرش العروسة

فيقوم والد العروس بتجميع سيارات ربع نقل بقدر الأشياء التي قام بشرائها ثم يضع كل أشياء العروس ومعها هدايا العريس لها التي قدمها لهها أثناء فترة الخطوبة .

ويقوم العريس بإرسال سيارة بها دي جي ليتم زفة الفرش بالأغاني ويقوم شباب العائلتين وأكثرهم من عائلة العروس بالرقص والغناء أمام الفرش حتى يصل إلي منزل زوجها في موكب جميل يفرح القلوب.

ونتمنى من القراء أن يقارنوا بين الزمان الجميل وبين هذا الزمان ؟؟!!

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.