التخطي إلى المحتوى
عيسى صالح القرق ويكيبيديا

عيسى صالح القرق ويكيبيديا، رجل أعمال إماراتي، يُعد أول مصرفي في تاريخ الإمارات، متوفي منذ يوم الخميس (31 مارس/آذار 2022)، بعمر يتخطى الـ80 عاماً. كان له دور بارز في الإمارات، من ناحية النشاط المال والتجاري، وكذلك العمل السياسي، وذلك بفضل مشروعاته الضخمة التي أطلقها في الدولة الإماراتية.

عيسى صالح القرق ويكيبيديا

مالك (مجموعة عيسى صالح القرق)، التي دشنها منذ سنة 1960، ويظل يشغل منصب مجلس إداراتها حتى مماته، وعُرف عنه العمل الخيري، كونه كان صاحب أيادي بيضاء، بفضل مشروعه المعروف مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية. تقلد في منصب رئيس مجلس إدارة كلاً من (شركة القرق فوسورك” و “الشركة العربية للمتفجران”، إضافة إلي مجموعة “القرق يونونيلفر”. تدرج في عضويات بعض المؤسسات والجمعيات المحلية والدولية والعالمية، لعل أشهرها عضوية مجلس أمناء “مركز وأوكسفورد للدراسات الإسلامية”، الذي يقع في المملكة المتحدة، كما تقلد في مهام عضو مجلس إدارة “شركة سيمنس”.

كما عمل كنائب لدي مجلس إدارة عدد من البنوك العربية وهي: بنك الفجيرة الوطني، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك الإمارات الدولي، وعمل كنائب لرئيس مجلس إدارة بنك إنفستكورب في دولة البحرين. وتضم سيرته الذاتية، عمله في منصب سفير دولة الإمارات لدي المملكة المتحدة البريطانية، إضافة إلي سفير الإمارات في جمهورية “إيرلاندا” خلال الفترة من 1991 وحتى 2009، وتقلد في مهام المترجم الرسمي لدي “الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في سنة 1959. وجري تعيينه في منصب المدير الخاص بمكتب التطوير لصالح “ديوان حاكم دبي”، ونال عضوية المجلس البلدي لدبي.

ويجدر الإشارة إلي أن بدايته كانت من خلال العمل البريدي لدي “بريد دبي”، ثم لحق بالبريد البحريني، ليتم تعيينه بعد ذلك كموظف لدي “البنك الامبراطوري” الشهير بـ”البنك البريطاني للشرق الأوسط”. سنة 1991، حصل علي وسام فارس الامبراطورية البريطانية، وفي ذات العام، لقب بجائزة رجل الأعمال الخليجي.

سبب وفاة الشيخ عيسى صالح القرق

توفي الشيخ عيسى صالح القرق، صباح يوم الخميس الموافق 31 من شهر مارس لعام 2022، في دولة الإمارات، ولم يتم تحديد سبب وفاته، في حين أشارت عدة مصادر مختلفة، أن سبب وفاة عيسى صالح القرق في ذمة الله، رحل عن عالمنا بشكل طبيعي دون التعرض لأي أزمات صحية.

error: