الأخبار من المصدر إليك مباشرة

طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

0

يرغب الكثيرون في معرفة طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية ، وخصوصاً الوافدين بالمملكة، وذلك عقب أن تم إعلان رقم قيمة الضربية من قبل السلطات السعودية من 5 إلى 15 بالمائة من قيمة الكثير من السلع والخدمات الموجودة بالمملكة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الإستثناءات، وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر د​خل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

ونقدم لكم القراء الأعزاء، الطريقة الصحيحه لحساب قيمة الضربية الجديدة في المملكة العربية السعودية، التي شغلت وراودت بال الكثيرون بالمملكة، وكان قد تم فرض ضريبة القيمة المضافة للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية في عام 2016 حينما قررت حكومة المملكة العمل بها، وذلك بعد توصيات دولية وإقليمية،وتُعتبر الضرائب بكافة أنواعها من مصادر الدخل القومي لتعزيز الاقتصاد الرسمي للدولة، ويتم تطبيقها في ما يزيد عن 160 دولة بالعالم.

وفي مثل هذه الحالات هي التي تقوم بها وتتولى الإشراف عليها  الهيئة العامة للزكاة والدخل، التي يرجع لها المسئولية الكاملة عن تنظيم إجراءات تطبيق الضريبة في كافة مناطق المملكة، بالتنسيق مع السلطات المتخصصة.

طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ونتعرف فيما يلي علي الطريقة الصحيحه لحساب ضريبة القيمة المضافة التي تم تطبيقها مؤخرًا، وجاءت كالتالي:

الطريقة الأولى:-

  • ضرب القيمة الأساسية للسلعة في 15 ثم قسمتها على 100.
  • فل نتعطي لكم مثال: إذا كانت سلعة قيمتها الأساسية 2000 ريال سعودي، وتم فرض ضريبة قيمة مضافة بقيمة 15% من ثمن السلعة، تُحتسب علي النحو الأتي:

2000 × 15 ÷ 100 = 300

أي أن قيمة الضريبة المضافة 300 ريال. نقوم بإضافتهم للثمن الأساسي للسلعة وهو :

2000 + 300 = 2300 ريال سعودي. وبهذا تصبح قيمة السلعة بعد الضريبة 2300 ريال سعودي.

الطريقة الثانية:-

  •   يتم حساب القيمة المضافة وهي 15% عن طريق ضرب القيمة الأساسية للسلعة في 1.15 لكى يعطي  لنا السعر النهائي.
  • .فل نعطي مثال: إذا كانت قيمة السلعة أو الخدمة المقدمة بلغت 1000 ريال سعودي، وقيمة ضريبة القيمة المضافة 15% فتُحتسب علي النحو الأتي.

1000 × 1.15 = 1150 ريال سعودي.

موقع ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وتسهيلاً علي قراء “كايرو تايمز” الأعزاء، نقوم بنشر رابط  موقع ضريبة القيمة المضافة للتعرف على جميع المعلومات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، وذلك من خلال دخول الموقع الإلكتروني للقيمة المضافة والضرائب من خلال هذا الرابط.، أو يُمكن الدخول إلي هذه الصفحة لمعرفة تفاصيل أكثر وما هي القيمة المضافة.

وبذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير  بموقع “cairo-times.com“، والذي تحدثنا من خلاله عن كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، ونستمر بمتابعتنا لكل الأحداث الرائجة علي الساحة الإعلامية بشكل يومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.