التخطي إلى المحتوى

طائرة يوم القيامة ويكيبيديا
الطائرتي الروسية والأمريكية - بوتين وبايدن وجهاً لوجه

طائرة يوم القيامة ويكيبيديا ، مصطلح يطلق على أسم طائرة إقلاع، لا يتواجد منها سوى نسختين في روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، تقدر تكلفتها 223 مليون دولار، وتتمتع بالعديد من المميزات، لعل أبرزها الحماية من الهجمات النووية. وغالباً ما يتم تجيزها للإقلاع في حالة الطوارئ الكبرى، لحماية الرئيس أو الشخصيات الدولية، من أي مكروه.

ولعل أهم ما يميزه هذه الطائرة، أنها تستطيع أن تظل في السماء لمدة 7 أيام متواصلة، ويُمكنها العمل طوال الـ24 ساعة بدون أي أعطال أو مشكلات فنية. إضافة إلى أنها مكونة من أكثر من طابق، ويُمكنها التصدي لأي هجمات جوية.

ما هي طائرة يوم القيامة ويكيبيديا

الدولة الوحيدة التي تمتلك هذه الطائرة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، هي روسيا. وقد أقلعت الطائرة في نموذجها الأول بتاريخ “13 يونيو عام 1973″، ومن وقتها، وتم العمل على تطويرها بشتى الأجهزة الحديثة، لتصبح جاهزة للتحليق في سماء العالم خلال بضعة دقائق معدودة.

طائرة يوم القيامة ويكيبيديا ، يُمكنها التواصل من أعلى قمة في السماء، مع أي جهة على الأرض، كما أنها مزودة بإضافة حديثة، بحيث يُمكن لها التواصل مع الغواصات في عمق المحيطات. مزودة بشاشات عرض، يستطيع من خلالها قائد الطائرة معرفة أماكن تواجد الرئيس الأمريكي أو الروسي ووزير الدفاع والنواب ومختلف الشخصيات الدولية.

أكدت دراسات أجرتها صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، أن الطائرة تتفوق على أسطول من الدفاع الجوي الأمريكي على أعلى مستوى، وهناك مزاعم ترددت بأنها مجهزة بأسلة فتاكة، ويُمكن التحكم بها آلياً. تستطيع طائرة “يوم القيامة” أن تحلق في السماء لمدة 365 يوم في 12 شهراً بشكل منفصل، بحيث يُمكنها المكوس في السماء كما لو كانت بيتاً محلقاً لمدة أسبوع كامل.

سبب تسمية طائرة يوم القيامة بهذا الاسم!

من أسمها، قد يظن الكثيرون أنه مجرد أسم مرعب ليس إلا، وفي الحقيقة، أن هذا الاسم تم تحديده من بين عشرات الأسماء. ووفقًا لتقارير أمريكية روسية، وقع الاختيار على اسمها كـ”يوم القيامة”، لأنها بالفعل لا تحلق إلا في الحالات الضرورية القصوى.

وتشهد البلاد حالة من عدم الاستمرار مؤخراً، خاصةً مع نية الرئيس الروسي بوتين، الحرب ضد الغرب، مما استدعى كلا البلدين تجربة الطائرة الخاصة بهم في وقت لاحق من شهر سبتمبر 2022.

طائرة يوم القيامة الروسية

شوهدت الطائرة الروسية “يوم القيامة”، تحلق فوق سماء موسكو في مشهد مهيب، حيث أثارت الصور ضجة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، تزامناً مع تصريحات الرئيس الروسي الأخيرة.

قد يعجبك: زوجة بوتين الثانية ألينا كاباييفا انستقرام الرسمي

طائرة يوم القيامة الأمريكية

انتشرت مزاعم عن تحليق طائرة يوم القيامة الأمريكية يوم 21 سبتمبر 2022، رداً من الولايات المتحدة، على بيان الرئيس الروسي بوتين، الذي أفاد بالتعبئة الجزئية في بلاده. ولا تواجد حتى تاريخ تحرير هذا النص، أنباء تؤكد تواجد كلا الطائرتين في السماء إلى الآن من عدمه، نظراً لأن هذه الأمور تتم في سرية تامة.

معنى التعبئة الجزئية والعامة؟

معنى التعبئة الجزئية: تعنى التعبئة الجزئية، استعداد القوات المسلحة داخل الدولة، لأي هجمات خارجية، وغالباً ما يستمر الأمر لـ24 شهراً في حالة استعداد من صدوره!.

معنى التعبئة العامة: تُعرف التعبئة العامة على أنها تجميع لقوات الاحتياط للمشاركة الفعلية في زمن الحرب أو بحالة الطوارئ الدولية، وتنشط هذه الحالات وفقًا لنوع ودرجة الطوارئ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: