الأخبار من المصدر إليك مباشرة

شريفة الشملان ويكيبيديا | من هي | السيرة الذاتية

شريفة الشملان ويكيبيديا، ولدت ونشأت في السعودية، تُعتبر من رواد ساحة الأدب والثقافة بالمملكة، لها عدة مؤلفات أدبية وثقافية وفكرية متميزة.

شريفة الشملان ويكيبيديا

توفيت الكاتبة والأديبة السعودية شريفة الشملان، صباح يوم الخميس (22 يوليو 2021 – ١٣ ذو الحجة ١٤٤٢ هـ)، بعد صراع طويل مع المرض، الذي ألم بها خلال الفترة الماضية.

وحسب ما أفادت به وسائل إعلام عربية، فإن الكاتبة المعروفة شريفة الشملان، خضعت قبل وفاتها لأكثر من عملية جراحية بسبب معاناتها مع الكلى.

أما عن الصعيد الدراسي، نالت الأديبة شريفة الشملان خلال مسيرتها الدراسية شهادة البكالوريوس في الصحافة عن “كلية الآداب بجامعة بغداد”، كما درست  كأخصائية اجتماعية، ومنها تدرجت في أولى مناصبها كمديرة عامة للإشراف الاجتماعي النسائي داخل المنطقة الشرقية حتى 27 عامًا.

ونجحت شريفة الشملان خلال مسيرتها الأديبة في إنتاج عدد من المؤلفات والتحقيقات والدراسات الفكرية والثقافية الأدبية، لعل أبرزها: التعليم والطب في الماضي، الخدمات المقدمة في وكالة الشؤون الاجتماعية والعمل على تطويرها، البرامج المتميزة للجمعيات النسائية الخيرية.

كما لها عشرات القصص المختلفة ذات الطابع الخاص نشرت لها في بعض الصحف والمواقع وشبكات الأنترنت منها: Ultimate Quiet ، Scenes from a Life ، Tomorrow Comes ، The Last Night ، City of Clouds ، A Weaving Child in a River.

علاوة علي هذا، فقد شاركت شريفة في عدة معارض وندوات ومؤتمرات أدبية تحت رعاية وزارة الثقافة السعودية، ومن بين هذه المعارض كان تواجدها في معرض الرياض الدولي للكتاب سنة 2010.

بما في ذلك، حصلت شريفة الشملان، علي عضوية عدد من الجمعيات والمؤسسات الأدبية علي المستوى المحلي نذكر عضوية نادي القصة السعودي وجمعية الثقافة والفنون.

يذكر أن الراحلة شريفة الشملان، كانت من الشخصيات الأدبية المعروفة علي السوشيال ميديا، حيث نعاها عشرات مستخدمو منصة تويتر، ونشر د.عبدالواحد الحميد معلقًا :”رحم الله القاصة والكاتبة #شريفة_الشملان التي ودعتنا بعد رحلة ثرية من الإبداع الأدبي والفكري والاجتماعي. كنت أسعد بالحوارات الخاصة معها وكان من أواخرها حوار حول ورقتها عن القاص عزيز نيسين وتفضلها بتزويدي بنسخة منها وإشارتها إلى ماكتبته عن نيسين. وداعاً شريفة،جعل الله الجنة مأواك”.

error: