التخطي إلى المحتوى

سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني الأسبق عن عمر يناهز الـ96 عاماً

كشفت وسائل إعلام رسمية اليوم، الأربعاء (30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)، عن سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني الأسبق عن عمر يناهز الـ96 عاماً.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز  (The New York Times)” في تقرير لها بتاريخ اليوم “الأربعاء”، أن جيانغ زيمين الرئيس الصيني الأسبق، توفي عن عمر يناهز الـ96 عاماً، بعد معاناته مع “اللوكيميا وفشل عضوي متعدد”. وكتب حول وفاته، عديد الصحف العالمية والمحلية، دون الكشف عن موعد الجنازة. وأوضح مصدر موثوق، أن تاريخ وفاة الرئيس الصيني لم يتم الكشف عنه، في إشارة أنه متوفي منذ أيام، ولكن السلطات كانت تنتظر يوماً محدداً لإعلان الوفاة، التي جاءت بعد صراع مع المرض، الذي أشتد عليه في الأوان الأخيرة، وأدى إلى نقله لإحدى المستشفيات في العاصمة الاقتصادية الصينية “شنغهاي”.

سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني الأسبق

وشغل السياسي الصيني جيانغ زيمين Jiang Zemin، منصب رئاسة البلاد خلال الفترة من 1993 وحتى مارس 2003. وبحسب تقارير موثوقة، أوضحت أن سبب وفاة جيانغ زيمين الرئيس الصيني الأسبق عن عمر يناهز الـ96 عاماً، جاء بعد معاناته مع مرض خبيث. حيث يصنف مرض “اللوكيميا” المعروف أيضًا بـ”ابيضاض الدم”، من ضمن المشكلات الصحية الخبيثة، والتي تسبب الضرر الصحي الملحوظ على المريض. [اقرأ أيضًا: وفاة غانم المفتاح بعمر 20 عاماً بعد صراع طويل مع المرض 2022.. حقيقة الخبر]

جيانغ زيمين ( 17 أغسطس 1926 – 30 نوفمبر 2022) سياسي صيني شغل منصب الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني (CCP) من 1989 إلى 2002 ، كرئيس للجنة العسكرية المركزية من 1989 إلى 2004 ، و رئيس الصين من 1993 إلى 2003. جيانغ مثل ” جوهر الجيل الثالث ” لقادة الحزب الشيوعي الصيني منذ عام 1989.

جاء جيانغ إلى السلطة بشكل غير متوقع كمرشح وسط في أعقاب احتجاجات ميدان تيانانمين عام 1989 ، عندما حل محل تشاو زيانج أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني بعد الإطاحة بتشاو لدعمه للحركة الطلابية. مع انخفاض مشاركة ” الحكماء الثمانية ” في السياسة الصينية بشكل مطرد ، عزز جيانغ قبضته على السلطة ليصبح ” الزعيم الأعلى ” في البلاد خلال التسعينيات. [ب] بدعوة من جولة دنغ شياو بينغ الجنوبية في عام 1992 لتسريع ” الانفتاح والإصلاح ” ، أدخل جيانغ رسميًا مصطلح ” اقتصاد السوق الاشتراكي ” في خطابه خلال المؤتمر الوطني الرابع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في وقت لاحق من ذلك العام ، منهياً فترة من عدم اليقين الأيديولوجي والركود الاقتصادي بعد عام 1989.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: