التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عاشوراء | حكم صيامه | أفضل الأدعية
دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء ، من أبرز الأمور التي تزايدت عنها عمليات البحث بشكل مكثف في الآونة الأخيرة عبر محرك البحث العالمي والشهير “جوجل” بين الآلاف من الأشخاص الراغبين في قراءة دعاء يوم عاشوراء المبارك والمعظم الذي يصومه جميع المسلمين من كل أنحاء العالم في كل موسم إحياءً لذكرى نصر سيدنا موسى على فرعون عندما أغرق الله فرعون ونجى سيدنا موسى عليه السلام، وخلال هذا التقرير نتحدث معكم عن أهم المعلومات عن هذا اليوم ونوفر أفضل أدعية يوم عاشوراء بشكل كامل ومفصل.

طالع أيضا: دعاء العام الهجري الجديد 1444 مكتوب وكامل

يوم عاشوراء هو اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى وشعبه وأغرق فرعون وقومه، فصامها موسى بالشكر فصامها النبي صلى الله عليه وسلم. رواه ابن عباس رضي الله عنه قال: «قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه»، وفي روايةٍ لمسلمٍ: «فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه…».

دعاء يوم عاشوراء

  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

وكان د. علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر قد تحدث في تصريح سابق إنه قيل عن سابقاتها أن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عاشوراء ، لأن يوم عاشوراء من أفضل الأيام ومن المحبب فيها الصيام والدعاء والعبادة بأكبر شكل ممكن.

ونصح جمعة في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأن يضيف الصائمون في يوم عاشوراء هذا الدعاء ( دعاء يوم عاشوراء ) : «اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والإنس» ، ومن فوائد هذا الدعاء أولا التحرر من النار ، والثاني كثرة الطعام الحلال ، والثالث من هؤلاء نقل الفاحشة للجن والبشر.

قد يهمك أيضا: الدعاء المفضل يوم عاشوراء وفضل الصيام في هذا اليوم العظيم

على الرغم من عدم وجود نص من القرآن الكريم أو السنة النبوية ينص على أي دعاء محدد في يوم عاشوراء، فلا يمكن تجاهل أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – بتكرار الدعاء بأي وسيلة ممكنة، ويعد أفضل دعاء يمكن ترديده في يوم عاشوراء للصائمين والمفطرين، لعل الله عز وجل يستجيب الصلاة يوم عاشوراء إلا يستحب تكرار الدعاء: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: