الأخبار من المصدر إليك مباشرة

جنسية مختار عالم سعودي أم سوري تعرف علي سيرته الذاتية ويكيبيديا

كشفت الموسوعة الحرة ويكيبيديا، عن جنسية خطاط كسوة الكعبة المشرفة، مختار عالم شقدار، هل سعودي أم سوري الأصل، وسبب منحه الجنسية السعودية.

جنسية مختار عالم شقدار ويكيبيديا

يدعي مختار عالم بالكامل باسم مختار عالم مفيض الرحمن محمد إسماعيل شقدار، من مواليد سنه 1382 هجرياً، ويبلغ من العمر 60 عاماً اعتباراً من نوفمبر 20 21.

درس في جامعه أم القرى بالمملكة العربية السعودية، كما أنه من مواليد مكه المكرمة. سنة 1413 تخرج من جامعه أم القرى حاصلا  على شهاده البكالوريوس في التربية الفنية.

ونجح عام 1398 في حفظ القران الكريم، وفي 1422 حصل على شهادة الماجستير في التربية الفنية -خط عربي- من ذات الجامعة أم القرى. تأثر خلال مسيرته مع الخط بالأستاذ محمد حسن أبو الخير، حيث درس له هذا التخصص جيدا وعمل على أن يخرج منه متعلما الحرفة بشكل كامل.

بعد ذلك بدا في العمل من خلال جامعه أم القرى، حيث عمل مدرسا للخط العربي قسم التربية الفنية لمده خمس أعوام متتاليه حتى 1416 هجريا.

وحسبما ذكرته الموسوعة الحرة ويكيبيديا، فهو من مواليد مكه المكرمة وولد ونشأ في السعودية، وتشير عده تقارير بالصحف العربية، أنه من أصول آسيوية، وقد تم منحه الجنسية السعودية منذ نوفمبر 2021، بالإضافة إلي اربعه آخرون من أصول سوريه، وذلك لتميزهم في العمل والفناء من اجل الوطن.

سنه 1409هـ، حصل مختار عالم على جائزه الخط الفارسي ضمن فعاليات المسابقة الدولية الثانية للخط العربي التي تم إقامتها في تركيا ، وذلك في أولى مشاركاته.

كما حصل على العديد من الجوائز الأخري في تخصصه بالخطوط العربية، حيث انه من اشهر الأشخاص بالمملكة العربية السعودية وعلى مستوى العالم العربي، قد برزوا في الكتابة بالخط اليدوي،  ونال في عام 1413هـ جائزه الخط الثالثة في الخط الديواني بتركيا، وكذلك جائزة خط الإجازة في المسابقة الدولية الثالثة من الخط العربي في تركيا.

error: