الأخبار من المصدر إليك مباشرة

تفاصيل الإقامة المميزة في السعودية

0

نظام الإقامة المميزة في السعودية ، واحدة من ضمن أنظمة الإقامة في السعودية، أقرها مجلس الوزراء في 14 مايو 2019 ضمن رؤية المملكة 2030، ويعطي للمستفيد بعض من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنويا مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع نفس المزايا، ولا يشترط للمتقدم أن يكون من المقيمين في السعودية.

أيضا لا تشترط فترة محددة للإقامة في السعودية بعد الحصول على الإقامة المميزة، وتتم معاملة المستفيد معاملة المقيم من حيث تطبيق الأحكام الضريبية والأحكام النظامية الأخرى، ولا تخوله الإقامة المميزة الحق في الحصول على الجنسية السعودية. وتم إعطاء الإقامة المميزة تحديداً في نوفمبر 2019 بالنسبة لأول دفعة بلغت عددها 73 شخصًا، متمثلون في 19 جنسية، ومن مجموعات متنوعة أيضاً.

مركز الإقامة المميزة

يتخصص مركز الإقامة المتميزة بتنفيذ الإجراءات والخطوات اللازمة لتطبيق نظام الإقامة المميزة، ويعتبر الجهة الوحيدة المتخصصة في تنظيم وإدارة كل ما يخص الإقامة المميزة.
ويتميز المركز بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وتشرف عليه لجنة وزارية.

أبرز مزايا النظام

  • الإقامة مع الأسرة.
  • استصدار أذون زيارة للأقارب.
  •  استقدام العمالة.
  •  امتلاك العقار، سواء لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية، باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فينتفع بعقاراتهما لمدة لا تتجاوز 99 سنة دون التملك، ويكون هذا الحق قابلا للانتقال إلى الغير.
  •  امتلاك وسائل النقل.
  • إمكانية عمله هو وأفراد أسرته في المهن غير المقصورة على السعوديين في القطاع الخاص.
  •  الخروج من المملكة والعودة إليها من دون إذن مسبق.
  • استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول البلاد والخروج منها.
    مزاولة الأنشطة التجارية.

أنواع الإقامة المميزة وسعرها

1- غير محددة المدة، مقابل 800 ألف ريال تدفع مرة واحدة.

2- لسنة واحدة قابلة للتجديد، مقابل 100 ألف ريال تدفع سنويا.

شروط الإقامة المميزة

1- وجود جواز سفر ساري المفعول.

2- الملاءة المادية.

3- ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاماً.

4- أن يكون حاصلا على إقامة نظامية في المملكة إذا تقدم بالطلب من داخلها.

5- عدم وجود سوابق جنائية.

6- خلو المقيم من الأمراض المعدية

إلغاء الإقامة

ينص نظام الإقامة المميزة في السعودية على إلغائها إذا أدين حاملها بجريمة عقوبتها السجن 60 يوما فأكثر، أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال، أو بإصدار قرار أو حكم بإبعاده عن البلاد، أو تبين تقديمه لمعلومات غير صحيحة، وتلغى الإقامة غي حال تنازل حاملها عنها أو إذا توفي أويتم فقدانه الأهلية، ولا يترتب على إلغائها أو إنهائها انتقال المزايا والحقوق إلى أسرة المستفيد، لكن النظام يتيح لمن تتحقق فيه الشروط التقدم للحصول عليها.

نظام الدخول والخروج

الدخول والخروج المشروع للسعودية لا يتم إلا عن طريق جواز سفر قانوني صادر من قبل حكومة بلاد الأجنبي أو وثيقة تعتبرها حكومة السعودية قائمة مقام الجواز، كما لا يُسمح  بدخول الأجنبي إلا عندما يمتلك جوازه القانوني أو تأشيرة دخول معتمدة من السلطات القنصلية أو الدبلوماسية لحكومة الملك في الخارج أو عن طريق رخصة حضور صادرة من قبل وزارة الخارجية في حالة قدوم الأجنبي من بلاد ليس فيها ممثل لحكومة الملك، وتستثني السعودية من التأشيرات الحجاج الآتون من جهات لا يوجد بها سفارات أو مفوضيات أو قنصليات لحكومة الملك أو من يقوم مقامها.

ويصبح الدخول للسعودية والخروج منها مشروعا، كما انه يسمح إذا كان عن طريق المطارات المدنية المصرح لها بهبوط طائرات الآتون جوا، ومن خلال الموانئ المصرح لها باستقبال القادمين بحرا، وعبر مراكز الحدود المعدة لاستقبال القادمين برا، وفي حالة الدخول الاضطراري للسعودية مثل الهبوط الاضطراري للطائرات أو اللجوء السياسي فيجب على الأجنبي أن يقوم بتقديم نفسه إلى أقرب مركز للشرطة أو مركز من مراكز الحدود أو أية سلطة حاكمة من سلطات الحكومة في البلاد كما يجري تبليغ الجهات المختصة عن شخصيته وهويته لتنفيذ الإجراءات الواجبة معه، ولا تسمح السعودية عموما دخول الأجنبي أو خروجه إلا بإذن من الجهة المختصة بمراقبة الأجانب ويكون ذلك بالتأشيرة على جواز السفر أو الوثيقة أو بإذن رسمي مكتوب.

كيفية التقديم على الاقامة المميزة في السعودية

كل ما ستقوم بفعله للحصول على الإقامة المميزة هو أن تقوم بحمل بعض البيانات الشخصية وإتباع الخطوات التالية:

  • يتم في البداية الدخول  على موقع التسجيل على الإقامة المميزة من خلال بالأسفل.
  • أدخل كافة البيانات المطلوبة إلى طلب الإقامة، وتتمثل البيانات فيما يلي: –
  • رقم الإقامة.
  • صورة من التأشيرة الخاصة بالدخول إلى المملكة.
  •  بيانات العنوان، بيانات العائلة الشخصية.
  •  صورة شخصية للمتقدم والتابعين.
  • بيان بالراتب مع كشف حساب بنكي.

رابط الاقامة المميزة

باستطاعتك الآن بسهولة كبيرة التعرف على كل البيانات التي تحتاج إليها وأيضًا تفاصيل الإقامة المميزة بالمملكة العربية السعودية عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالخدمة، ويُمكنك وتستطيع الانتقال مباشرة عبر النقر على الرابط التالي: https://www.saprc.gov.sa/

الإقامة العادية

وكان تساءل الكثيرون عن الاستعلام عن تاريخ إنتهاء الإقامة العادية للوافدين في السعودية والتي جاءت كالتالي:

وهنا نحن في أهم شئ، وهو معرفة موعد أو تاريخ إنتهاء الإقامة للوافدين في المملكة العربية السعودية، وذلك يُمكن من خلال إتباع الخطوات التالية بالتفصيل.

  • أولاً- يتم الدخول إلي الموقع الرسمي لمنصة أبشر من خلال الرابط بالأسفل.
  • ثانياً- قُم بإدخال رمز التحقيق، ثم نضغط علي تسجيل الدخول، من أجل فتح الحساب الخاص بك.
  • ثالثاً- يتم إختيار من بين الأقسام بالموقع “خدماتي”.
  • رابعاً- نضغط علي “الإستعلام عن صلاحية إقامة”.
  • خامساً- يتم كتابة رقم الإقامة.
  • سادساً وأخيراً- قًم بكتابة كود التحقق.

عقب تنفيذ تلك الخطوات، سوف يتم إنتقالك مباشرة إلي صفحة جديدة يوجد بها جميع المعلومات التي تتعلق بالإقامة، ومعرفة موعد الإنتهاء وكافة التفاصيل التي ترغب في معرفتها عبر المنصة “أبشر”.

والآن يُمكن لجميع الوافدين في المملكة العربية السعودية، الدخول إلي منصة “أبشر” من أجل الإستعلام عن الموعد الرسمي لإنتهاء الإقامة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمنصة “من هنـــــــــــا“.

وهُنا نكون قد توصلنا قرائنا الأعزاء إلي نهاية المقال الذي تحدثنا من خلاله عن (شروط ورابط وكيفية التقديم علي الإقامة المميزة في السعودية )، عبر موقعنا “cairo-times.com“، ونتابع معكم آخر المستجدات والموضوعات الرائجة في الساحة الإعلامية لحظة بلحظة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.