التخطي إلى المحتوى

الشيخ محمود خليل القارئ ويكيبيديا
الشيخ محمود خليل القارئ ويكيبيديا

الشيخ محمود خليل القارئ ويكيبيديا، إمام المسجد النبوي سابقا وإمام جامع القبلتين في المدينة المنورة، من ضمن المشايخ المعروفين في السعودية، وله مسيرة عطاء ممتدة.

الشيخ محمود خليل القارئ ويكيبيديا

من مواليد المدينة المنورة، يحمل الجنسية السعودية، والده الشيخ الراحل، خليل بن عبد الرحمن القارئ (1361 هـ / 1940 – 23 ذو الحجة 1439 هـ / 3 سبتمبر 2018)، شيخ أئمة الحرمين الشريفين. نجح محمود القارئ، في أن يحفظ القرآن الكريم بشكل كامل وهو في عمر الـ10 سنوات، وبعد ذلك، بدي تأثير والده عليه بشكل واضح، وسلك طريق النور، وأصبح من ضمن الشخصيات الدينية الشهيرة في المملكة العربية السعودية، وذاع صيته على نطاق واسع بين سكان المدينة المنورة.

لقب بـ”أبو إبراهيم”، ويدعى في الحقيقة باسم “محمود بن خليل بن عبد الرحمن القارئ”، ولد ونشأ في المدينة المنورة، نال شهادة الإجازة في القرآن الكريم، وكرمه والده الشيخ خليل القارئ، كما استحق التكريم بـ” شهادة حفظ القرآن الكريم من الجمعية الخيرية سنة 1405 هجرياً”، تخرج من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ونال شهادة البكالوريوس عن دراسته في كلية الدراسات الإسلامية. بدأ حياته العملية من خلال عمله كأكاديمي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حتى 8 سنوات، ثم اتجه إلى تحفيظ القرآن الكريم، ومنها إلى منصبه الأخير كـ”إمام مسجد القبلتين بالمدينة المنورة“.

توفي صباح يوم السبت (25 يونيو) 2022، داخل إحدى مستشفيات المدينة المنورة، على خلفية صراعه مع المرض، دون الكشف عن طبيعة مرضه، ظل إلى وفاته متمسكاً بدينه، وعمل جاهداً خلال مشواره في الحياة، في توصيل مفاهيم الدين الإسلامي، وكان له الفضل في تحفيظ عشرات الأشخاص للقرآن الكريم، وله سيرة ومسيرة لا تخلوا من العطاء، وسمعة طيبة مشبعة بالأمانة والاحترام والتقدير في مختلف تعاملاته مع فئات المجتمع.

وتفاعل مستخدمي “تويتر”، مع خبر وفاته بالعبارات الحزينة والمؤلمة، وعلق خالد قائلاً :”انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم فضيلة الشيخ محمود خليل القارئ إمام المسجد النبوي المكلف و إمام جامع القبلتين” إنا لله وإنا إليه راجعون ” وسيصلى على الفقيد في #المسجد_النبوي اليوم بعد صلاة المغرب”. في حين كتب عوض الجميلي مغرداً :”انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم إمام المسجد النبوي سابقاً و إمام جامع القبلتين القارئ: #محمود_خليل_القارئ

الله يرحمه و يغفر له و يجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة.

دعواتكم له بالمغفرة والرحمة.”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: