الأخبار من المصدر إليك مباشرة

الشنقيطي من وين .. ومعلومات عن آل الشنقيطي

الشنقيطي من وين ؟ هذا السؤال الذي تداول بشدة خلال الفترة الأخيرة عن آل شنقيط وما هو تاريخهم وقصتهم بالتفصيل، حيث أن شنقيط هي مدينة في موريتانيا ولها تاريخ كبير وعصر طويل، وسوف نقدم لكم خلال مقالنا هذا اليوم كافة المعلومات عن آل شنقيط.

الشنقيطي من وين

آل شنقيط هم من مدينة شنقيط في موريتانيا انحدارا على المغرب من ثم الحجاز ، حيث قام العلامة الشيخ محمد الخضر بن سيدي عبد الله بن أحمد مايابي الجكني الشنقيطي في شرقي الأردن بالتعاون مع الأمير المؤسس عبد الله بن الحسين ليصبح أول من يكون قاضي القضاة في الدولة الأردنية جانبا إلى تحصله على الوزارة في أول تشكيل للحكومة في عهد الإمارة بتاريخ 11/4/1921م وذلك مع أحد رجالات الحركة الوطنية العربية.

حيث أنه عندما قام المستعمرون الفرنسيون بغزو مدينة شنقيط قام علماؤها بمقاومتهم، وحينها قام الشيخ محمد الخضر بن سيدي عبد الله بن أحمد مايابي الجكني الشنقيطي بفتوى أنه من اللازم أن يتم مقاومة الفرنسيون.

وكان المقاومون في أشد قواهم وعزمهم في المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي ، ولكن قوتهم كانت أكبر من قوة المسلمين الذي كان عددهم قليل، وتمكن الفرنسيون من احتلال مدينة شنقيط وقاموا بمطاردة المقاومين المسلمين حتى هاجر الشيخ محمد الخضر للمغرب وظل بها لمدة 5 أعوام، ثم ذهب للحجاز وبقى بالمدينة المنورة عام 1330هـ ( 1912م ) وبعدها تم تعيينه مفتي للمذهب المالكي هناك، كما كانت بينه وبين شريف مكة الشريف الحسين بن علي وأبنائه علاقة قوية ومحبة كبيرة تجاههم، وبعدما قام الأمير عبد الله بن الحسين بن علي بالذهاب إلى شرقي الأردن في عام 1921م ذهب بصحبته الشيخ محمد الخضر بن سيدي عبد الله بن أحمد مايابي الجكني الشنقيطي.

قد يهمك أيضا: المنصوري وش يرجع وملف كامل عن القبيلة

error: