التخطي إلى المحتوى
الشريف علي بن الحسين الهاشمي ويكيبيديا

الشريف علي بن الحسين الهاشمي ويكيبيديا، من مواليد بغداد -العراق، ولد سنة 1956 وتوفي عن عمر يناهز الـ66 عاماً، رحل عن عالمنا مساء يوم الإثنين 14 مارس 2022 في مدينة عمان الأردنية، وكان الفقيد من الشخصيات المؤثرة في العراق، ويعد أبن خالة الملك فيصل الثاني، وكان له صلة بارزة بالعائلة الذكور شرعياً، حيث أن ووالدته الأميرة بديعة بنت الملك علي بن حسين وهي خالة الملك فيصل الثاني.

وكشفت وسائل إعلام عراقية رسمية، يوم الإثنين ١١ شعبان ١٤٤٣ هـ، عن سبب وفاة الأمير الشريف علي بن الحسين الهاشمي، وأتضح أنه عاني قبيل مماته مع عارض صحي، ونتيجة لذلك دخل احدي المستشفيات في الأردن، حتى إعلان خبر وفاته اليوم.

الشريف علي بن الحسين الهاشمي ويكيبيديا

ولد ونشأ في العاصمة بغداد سنة 1956م. يعُد أصغر أبناء الأميرة بديعة، نال الشريف علي بن الحسين شهادة الثانوية عن مدرسة برمانا الثانوية في لبنان، ثم حصل علي شهادة البكالوريوس في كلية الاقتصاد عن جامعة نوتنغهام، وحصد درجة الماجستير في الاقتصاد عن جامعة إسكس الواقعة بالمملكة المتحدة.

عُرف الراحل الشريف علي بن الحسين أنه من ضمن معارضي حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ففي سنة 1991، قال انه أستقال من وظيفته في إدارة صناديق الاستثمار، وبات عضوا لصالح المؤتمر الوطني في العراق، بقصد التحريض على الإطاحة بصدام حسين.  ثم نال وسام ملكي من قبل كيغالي، الملك السابق لرواندا، علي خلفية إنشاء وسيلة للخروج من الأزمة السياسية التي طالت العراق والقضاء علي المحنة المأساوية من الأشخاص الذين يعيشون في ظل الإرهاب والطغيان.

كان من أشهر السياسيين العراقيين، وله مسيرة مليئة بالمناصب البارزة في الجمهورية العراقية، وأجريت معه العديد من اللقاءات التلفزيونية.

error: