التخطي إلى المحتوى

الدكتور احمد القحطاني ويكيبيديا .. من هو احمد علي القحطاني الدكتور السعودي

الدكتور احمد القحطاني ويكيبيديا (wikipedia: Dr. Ahmed Alqahtani)؛ أسمه الكامل “احمد بن علي بن صمان القحطاني”، يعمل حالياً في منصب عالم أول لدي قسم العدوى والمناعة بمركز البحوث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. وفي (15 أكتوبر) 2022، أعلنت جامعة ستانفورد الأمريكية عن تواجد البروفيسور أحمد القحطاني ضمن قائمة أفضل العلماء الباحثين الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم.

كما وضمت قائمة ستانفورد لأفضل 2% في العالم، 3 علماء من جامعة الوادي الجديد “مصر” وهم: “الأستاذ الدكتور أحمد فاروق عبد السلام الأستاذ بقسم الكيمياء بكلية العلوم، والدكتور سامر عز الدين الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات والحاسب الآلي بكلية العلوم، والدكتور رومانى فؤاد منصور الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات والحاسب الآلي بكلية العلوم”.

من هو الدكتور احمد القحطاني ويكيبيديا

اسم الميلاد: احمد بن علي بن صمان القحطاني.
الجنسية: السعودية.
مشاريع بارزة: البيولوجيا الجزيئية للأمراض المعدية و “تطوير اختبار للكشف عن كورونا في 3 ساعات”.
المهنة: عالم أول في Dep. العدوى والمناعة ، مركز البحوث ، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – عالم في علم الميكروبات.

الدكتور السعودي احمد علي القحطاني

هو أحمد بن علي القحطاني كبير علماء أبحاث الفيروسات الجزيئية بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض. ذاع صيته خلال المرحلة الأولى من تفشي وباء كورونا في البلاد، ساهم بشكل كبير في تطور أساليب العلاج والوقاية في المملكة، وصاحب رؤية مختصة وعالمة، وله مكانه عالميًا.

في مايو 2020، تم تطوير اختبار للكشف عن كورونا في 3 ساعات، بواسطة فريق علمي بقيادة الدكتور أحمد القحطاني والدكتورة فاطمة الهملان عالمي الأبحاث في علم الميكروبات.

الصحفي والمذيع السعودي “نايف الأحمري” كتب معلقًا حول تواجد أحمد بن علي القحطاني في قائمة الأفضل: “ألف مبروك للبروفيسور أحمد بن علي القحطاني (من مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض) وجوده ضمن قائمة أفضل 2% من العلماء الباحثين والمتميزين الأكثر تأثيرا على مستوى العالم من حيث البحوث ورصانتها وعدد الاستشهادات المرجعية لها حسب مقياس جامعة ستانفورد الأمريكية”.

أول من اكتشف ” انتقال فيروس «كورونا» بين البشر”، حيث أكد مركز التحكم بالأمراض (Centers for Disease Control) في الولايات المتحدة الأمريكية انتقال فيروس الكورونا بين البشر وذلك عندما أصيب شخص من ولاية إيللينوي عن طريق محادثته لشخص آخر ثبت مرضه بفيروس ميرس كورونا.

واعتبر الدكتور احمد القحطاني، هذا أول توثيق رسمي لانتقال فيروس ميرس كورونا بين البشر صادر عن أكبر مركز للتحكم بالأمراض في العالم.

وقال في تصريحات ل “الرياض” إن السلطات الصحية أكدت أن هذا الشخص من ولاية إيللينوي قد التقى مع شخص مصاب لمدة 40 دقيقة تقريبا وتصافح معه مرتين على الأقل أثناء اللقاء.

نرشح لكم: شاهد | ماذا قال أبو تيم وصبا عن السعودية وهذا أسمه الحقيقي

وأضاف: “تأتي أهمية هذا الخبر من مركز التحكم بالأمراض لكون أن معظم الحالات المشتبه انتقالها بين البشر سابقا تمت في المستشفيات والمراكز الصحية ولكن هذا التقرير الأخير يبين أن العدوى بالفيروس بين البشر واردة حتى خارج مراكز الاستشفاء”.

ولفت الدكتور احمد القحطاني إلى أنه تم تشخيص الفيروس في هذا الشخص المصاب من ولاية إيللينوي عن طريق وجود الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس في دمه دون وجود المادة الوراثية في أي من مناطق الجسم المفحوصة، مشيراً بقوله: “يدل هذا على أن جهاز المناعة بالمريض استطاع القضاء على الفيروس دون تدخل علاجي مما يعطي مؤشرا علميا بأنه يمكن القضاء على الفيروس في كثير من الناس الذين يتعرضون للإصابة بالفيروس دون أن تظهر علامات المرض”.

واختتم “القحطاني” تصريحه بقوله: “هذا الخبر يؤكد على وجوب أخذ الاحتياطات اللازمة والموصى بها من وزارة الصحة والمنظمات الصحية العالمية في أماكن التجمعات العامة وعند الاحتكاك بالمرضى المصابين”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: