التخطي إلى المحتوى

الخطاط هلال بن سالم الرواحي ويكيبيديا
هلال بن سالم الرواحي

«الخطاط هلال بن سالم الرواحي ويكيبيديا»
غيب الموت، الخطاط هلال بن سالم الرواحي، عن عمر يناهز الـ(97-96) عاماً، حيث فقدت الساحة العُمانية مساء الأحد (8 مايو 2022)، الخطاط الخاص للمغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-. وكان الفقيد، من أبرز الوجوه في الوسط، وذاع صيته منذ سنوات، وقد عمل في عدة مهام قبيل تعيينه كخطاط مرافق للراحل السلطان قابوس.

الخطاط هلال بن سالم الرواحي ويكيبيديا

يُعتبر الشيخ هلال الرواحي -رحمه الله-، من مواليد مدينة زنجبار، ولد عام 1925م، كما درس في ذات المدينة، توفي في (8 مايو 2022). كانت بدايته مع الخط، من خلال عمله في ديوان “زنجبار”، ثم أتجه إلى البحرين، ليكون خطاط لدى صاحب السمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة، ثم عاد إلى السلطنة مرة أخري، ليتم تعيينه كخطاط في ديوان البلاط السلطاني.

اشتهر بـ “شيخ الخطاطين”، حيث كان كاتب الأوسمة والخطابات والرسائل وغيرها من الأمور السلطانية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه-. إضافة إلى الأوراق الرسمية مثل اعتماد السفراء، ولا ننسى أنه صاحب الخط الجميل على جدران جامع السلطان قابوس الأكبر وجامع الزلفى. علاوة على ذلك، فهو من تولى مهام كتابة الخط على الطائرة الخاصة لجلالة السلطان “ادخلوها بسلام آمنين”، وأيضاً هو من وراء رسم لوجو مجلس الدولة وشرطة عمّان السلطانية.

يذكر أنه في إحدى المقابلات التي أجريت مع الفقيد، أكد في حديثه، أنه من وراء كل شيء يخص السلطان قابوس، مؤكداً أنه خلال فترة عمله، قام بالعديد من الرسوم، وكتابة الرسائل والبرقيات والتعازي وغيرها من الأمور الشائعة. وقد نال سنة 1991م، وسام من الدرجة الثالثة، حيث منحه السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- إياه سنة 1991.

رائج الآن: وفاة شمعة محمد الفنانة العمانية و سبب الوفاة و من زوجها و عدد أولادها

وقد تصدر أسم الراحل، حديث رواد التواصل الاجتماعي اليوم، وتقدم العشرات من المغردون، بخالص التعازي والمواساة للعائلة، داعيين له بالرحمة والمغفرة. وكتب خليل المعولي عبر حسابه الشخصي “تويتر” يقول :”رحل عن دنيانا اليوم الخطاط الكبير هلال بن سالم بن محمد الرواحي وقد ولد رحمه الله في زنجبار وسط أسرة عرفت بالعلم والخط وشارك في بعض الأعمال للسلطان خليفة بن حارب ثم رحل إلى الخليج واستقر أخيرًا في عمان وشارك في أعمال كثيرة شاهدة على مهارته”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: