التخطي إلى المحتوى

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء …………… (الإجابة هُنا)
أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ...............

تعرف علي تعريف إجابة سؤال أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء …………… ، و الذي حقق عمليات بحث كبيرة خلال الساعات الماضية.

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء …………… ؟

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء: تقوم بعملها بشكل كبير من التخلص من البول وهو يكون مجموعة فضلات سائلة تعمل الكلى على إفرازها وهى تعتبر جزء مسئول عن الإنتاج للبول وهذا عبر تصفية الفضلات المتزايدة وتكرير الماء المتزايد الذي يكون موجود في الدم وبعد ذلك يتم انتقاله عبر الحالبين إلى أن يصل إلى المثانة لقوم الإنسان بالتخلص منها عن طريق بول وبهذا فان الأعضاء الخاصة بالجهاز البولي هي الأعضاء التي تقوم بمهمة التخلص من الفضلات السائلة في جسد الإنسان.

بعد أن قمنا بالتعرف على أن اعضاء الجهاز البولي هي: الاعضاء التي تتولى مهمة القيام بالتخلص من الفضلات السائلة الموجودة في جسد الإنسان سوف نقوم من خلا هذه المقالة بالتعرف على أجزاء الجهاز البولي بشكل مفصل وهى تكون عبارة عن الكلى والحالبين والمثانة والاحليل وسوف نقوم بالتعرف على العمل التي تقوم به هذه الأجزاء ووظيفة كل عضو منهم.

أجزاء الجهاز البولي

  1. أولا : الكليتين وهم يعتبروا أهم أعضاء جسم الإنسان وتقوم الكليتين باستقبال نسبة نحو 20-25 في المائة من إجمالي الدم الذي يكون قادما من قلب الإنسان وتقوم الشرايين الخاصة بالكلى بتولي المسؤولية الخاصة بتغذية الكلى بالدم بينما تقوم أوردة الكلى بمهمة نقل الدم إلى خارج الكليتين.
  2. ثانيا :الحالبان وهم أنبوبتين مهمتهم أن يقوموا بنقل البول من الكلى إلى أن يصلوا إلى مثانة البول والعضلات الخاصة بجدار الحالبين تقوم بالانقباض دائما وبعد ذلك تنخفض من اجل دفع البول بعيدا عن الكلى.
  3. ثالثا : المثانة والتي تتسم بأنها تمتلك جدار سميك في حالة الفراغ وعندما يصل البول للمثانة يصبح جدار المثانة رقيقا وتقوم بالتحرك إلى اعلي وذلك يزيد من حجمها.
  4. رابعا : إلا حليل وهو عبارة عن أنبوب مجوف يقوم بتولي مهمة نقل البول خارج الجسد.

وبهذا فان اعضاء الجهاز البولي هي اعضاء تتكامل في أداء عملها ووظيفتها العمل على التخلص من الفضلات الزائدة خارج الجسم.

اقرا أيضًا: يقدم محل لبيع الزهور ٧ زهرات إضافية للمشتري إذا اشترى عددا من الزهور ؟