التخطي إلى المحتوى

وفاة معتقل جيفارا الجنرال البوليفي غاري برادو سالمون
وفاة معتقل جيفارا

بعد أن تدهورت حالته الصحية في الأيام الماضية بسبب تقدمه في العمر، توفي الجنرال البوليفي الجنسية(غاري برادو سالمون)( Gary Prado Salmon)الذي قام باعتقال قائد الثورة الكوبي والزعيم الأسطورة المشهور في كافة أنحاء العالم” إرنستو تشي جيفارا”.

الجنرال البوليفي توفي مساء أمس السبت الموافق 6 مايو 2023 بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل كبير،وكان نجله قد اعلن عن وفاة والده عبر حسابه الشخصي فيسبوك، وذكر نجله “جاري برادو ” أن والده ترك لهم محبة الكثير لدي الكثير من الأشخاص، وأضاف أن والده يعد رمزا للشجاعة”.

ملابسات اعتقال تشي جيفارا

الجنرال برادو سالمون، تمكن من اعتقال القائد الثوري تشي جيفارا في العام 1967 ذلك حين كان الجنرال قائد احد الدوريات الأمنية في قرية لاهيغيرا، وهي القرية التي تقع في الجنوب الغربي لجمهورية بوليفا، ومنذ أن تم اعتقال تشي جيفارا .

ازدادت شهرة الجنرال البوليفي في كافة أنحاء العالم،
حيث سبق وان تم تكريمه بعد أن اعتقل جيفارا من قبل الكونجرس البوليفي، بالإضافة إلى ترقيته نظير دفاعه عن وطنه بشكل احترافي أشاد به أبناء وطنه.

غاري برادو سالمون ولقب البطل القومي

بعد أن قاد الجنرال غاري برادو سالمون الدورية الأمنية في جنوب غرب بوليفيا في 8 أكتوبر 1967 والتي تمكن من قيادته للدورية من اعتقال “تشي” جيفارا  بعد أن أصابته رصاصات الدورية، منح الكونجرس البوليفي لقب البطل القومي للبلاد للجنرال غاري برادو سالمون.

إعدام تشي جيفارا

 الجيش البوليفي وفي نفس العام الذي اعتقل فيه جيفارا، قرر إعدامه، لتنتهي مسيرة جيفارا التي كانت ملئية بالنضال الثوري.

إصابة الجنرال غاري برادو سالمون

الجنرال البوليفي تعرض إلى إصابة مباشرة في عموده الفقري كانت السبب في تقاعده عن العمل العسكري، ذلك في العام 1988 حين تعرضت بلاده إلى غزو تخريبي نتج عنه إصابته التي تركته علي كرسي متحرك.

التعليقات

اترك تعليقاً