التخطي إلى المحتوى

ناجية الزنبقي ويكيبيديا | من هي | السيرة الذاتية
ناجية الزنبقي ويكيبيديا

من هي ناجية الزنبقي السيرة الذاتية ويكيبيديا، تحمل الجنسية السعودية، حاصلة علي شهادة الدكتوراه، تدرجت في العديد من المناصب، تُعتبر نموذج للمرأة السعودية الناجحة.

ناجية الزنبقي ويكيبيديا

تُعتبر آل “الزنبقي”، هي احدي القبائل التابعة لقبيلة “حرب” المنتشرة في شبه الجزيرة العربية وخارجها، ويتواجد معظم هذه القبيلة داخل السعودية ودول الخليج وغيرها من البلدان العربية عدا مصر.

بروفيسور علم الطفيليات، الدكتورة ناجية الزنبقي، أحد أبرز أعلام قبيلة الزنبقي التابعة لقبائل “حرب”، عن جوانب من سيرتها الذاتية وسر كفاحها من أجل الوصول، وكذلك إيصال رسالتها إلي دول الخليج المختلفة، أن المرأة الخليجية قادرة علي تخطى الصعاب والمضي قدومًا نحو الازدهار ومساعدة الأوطان.

وأكدت من خلال تصريحاتها مع برنامج يحمل عنوان “اللقاء من الصفر” الذي يتم إذاعته يوميًا على قناة “أم بي سي”، أنها تعلمت في بداية مسيرتها على يد الأستاذة “أمينة” مقابل مساعدتها في الأعمال المنزلية بالتزامن مع ضيق ذات اليد في ذلك الوقت، متابعة أنها التحقت بالتعليم الحكومي للبنات وكان تبلغ من العمر خمس سنوات متحديةً الجميع بقدراتها، وكان يوم قبولها في المدرسة لتلحق بأختها “أجمل يوم في مسيرتها وحياتها”.

وأوضحت أن سكان الحي الذي كانت تعيش به ، طلبوا من أبيها منعها وشقيقتها من التعليم، مشيرة إلى أن فراسة الأب جعلته يرفض طلبهم، وأن طموح الأم زرع فيها حب التعليم مهما كانت الظروف.

وأضافت إلى أنها درست الماجستير في قسم الطفيليات من أجل الحفاظ علي إرضاء لأستاذها في الجامعة حتى أصبح تخصصها المفضل الذي رفعها على منصات الازدهار، موضحة أن دراستها كانت تتطلب اقتياد على السمك الطازج وتأخذ منه الأمعاء وتضعها في الثلاجة، حيث كانت تجمع الديدان من أجل العمل عليها، مؤكدة أنها نالت على شهادة الدكتوراه في بريطانيا ببحث علمي يخلو من أي خطأ علمي أو مطبعي.

وعن الجوائز التي نالتها خلال مسيرتها، أوضحت بأنها حازت علي الكثير من الجوائز والميداليات الذهبية والفضية والجوائز الخاصة أيضًا، والدعوة للمشاركة في عدة معارض عالمية، ومنها عندما مثلت المملكة وحصولها على جائزة أفضل امرأة مخترعة سنة 2016 من قبل تايوان.

اقرأ أيضًا: الزنبقي وش يرجع – ناجية الزنبقي من أي قبيلة

التعليقات

اترك تعليقاً