التخطي إلى المحتوى

من هي فاطمه العليله
من هي فاطمه العليله

تعرف علي من هي فاطمه العليله، التي تصدر أسمها هاشتاق الكويت خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بحثًا عن أهم المعلومات عنها وفقًا للموسوعة الحرة ويكيبيديا.

من هي فاطمه العليله

السؤال / أم محمد / البحرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهي بالضبط قصة فاطمة العليلة سلام الله عليها التي نسمعها من على المنابر وماهي العلة من وراء تركها في المدينة ومن هي أمها وكم كان عمرها, وبما أن الحسين عليه السلام كان قد خرج من المدينة وتوجه إلى مكة المكرمة حسب ما نسمع في النصف من رمضان أو شعبان وبقي في مكة إلي وقت خروجه منها متوجها إلي كربلاء فلماذا لم يرسل إليها أحدا خلال هذه المدة ليأخذها إلى مكة ولماذا هي بالذات من دون بنات الحسين سلام الله عليه وألم يكن سلام الله عليه يخشى عليها من غدر أهل الظلم والطغيان فيختطفوها أو يقتلوها فكيف يتركها وحيدة دون أن يكون لها ولي ولا حمي إلى غير ذلك من جوانب القصة.
أرجو المعذرة من الإطالة وجزاكم الله خيرا ودمتم لخدمة الدين والمذهب

من هي فاطمه العليله

الجواب
الأخت أم محمد المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك اختلاف في الروايات في حقيقة بقاء فاطمة في المدينة ، فهناك من الروايات ما يشير إلى سفر فاطمة مع السبايا. ففي (الإرشاد/ للشيخ المفيد ج2 ص 121): ((قالت فاطمة بنت الحسين (عليه السلام) فلما حبسنا بين يدي يزيد رق لنا فقام إليه رجل من أهل الشام أحمر، فقال: يا أمير المؤمنين هب لي هذه الجارية ـ يعنيني ـ وكنت جارية وضيئية فارعدت وظننت أن ذلك جائز لهم ، فأخذت بثياب عمتي زينب , وكانت تعلم أن ذلك لا يكون ـ فقالت للشامي : كذبت والله ولؤمت والله ما ذلك لك ولا له…)).

وقال الزركلي في أعلامه : إن فاطمة بنت الحسين حضرت كربلاء مع أبيها ولما قتل أبوها حملت إلى الشام مع أختها سكينة وعمتها العقيلة زينب وأم كلثوم بنات الإمام علي (عليه السلام).

كما ويذكر لفاطمة خطبة في الكوفة حين دخول السبايا إليها، كل هذا يدل على أن فاطمة بنت الحسين(عليه السلام) ممن حضرت كربلاء.

أما ما يذكره الخطباء عن فاطمة العليلة ، فهي لابد أن تكون غير فاطمة الكبرى بنت الحسين (عليه السلام)، حيث يقولون أن للحسين (عليه السلام) بنتاً أخرى هي فاطمة الصغرى ، هي التي بقيت في المدينة لكونها مريضة ولكن هذا قد لا يكون صحيحاً وذلك لأن المؤرخين عندما يذكرون عدد أبناء الإمام الحسين (عليه السلام) يقولون أنهم ستة ويذكرون بنتاً واحدة باسم فاطمة وإن هذه فاطمة تذكر مرة باسم الصغرى ومرة باسم الكبرى وأن ذكرها باسم الصغرى يذكر في قبال فاطمة الزهراء (عليها السلام) ويسميها بفاطمة الكبرى، ومن ذكرها باسم الكبرى يقصد أنها أكبر بنات الإمام الحسين (عليه السلام)، فمن هنا، لعله جاء الاشتباه بكون هناك فاطمة صغرى وكبرى للإمام الحسين(عليه السلام).

من هي فاطمه العليله

نعم، توجد رواية في (البحار) نقلها عن المناقب القديم وهي موجودة في (تاريخ مدينة دمشق) وفي (مقتل الحسين) للخوارزمي وفي (بغية الطالب) لعمر الحلبي، وكل ما ذكر في تلك الكتب هي رواية واحدة تنتهي إلى المفضل بن عمر عن جعفر الصادق (عليه السلام) تذكر أن فاطمة بنت الحسين الصغرى كانت في المدينة فجاءها الغراب ملطخاً بدم الحسين (عليه السلام) ولم تذكر سبب كونها بالمدينة.

والرواية معارضة بالأخبار التي تذكر بنتاً واحدة للحسين (عليه السلام) أسمها فاطمة وكانت تلك مع السبايا، كما أن هذه الرواية لا يمكن الجزم بصحتها لوجود مجاهيل فيها. ودمتم في رعاية الله

تعليق على الجواب (١) / محمد / الكويت
السلام عليكم

أن قضية فاطمة بنت الأمام الحسين عليه السلام باتت شائعة خصوصا بين خطباء المنابر حتى يمكن أن تقول عنها متواترة ولكن ما زلنا بين هل الرواية صحيحة أم لا وكيف ينقل الخطباء شيء غير متأكد منه وارجوا التوضيح اكثر .هل هناك من قام بتنقيح هذه المسالة من بين المراجع أعلي الله مقامهم أم بين المحققين فنريد إن نصل إلي توضيح تام من خلال هذا المنبر المبارك ودمتم

الجواب
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما ذكرنا سابقاً أن كل ما ذكر عن فاطمة العليلة هي رواية واحدة عن المفضل بن عمر عن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ولا تواتر في الخبر بل لا يوجد أكثر من هذه الرواية ويمكن أن يحصل الشياع عند الخطباء لرواية واحدة.

والخطباء عندما ينقلون مثل هكذا روايات لابد انهم لا يقولون ذلك على نحو الجزم بل قد يرجعون الخبر إلى الكتاب الذي نقله أو إلى الراوي أو يقولون قيل هكذا وغير ذلك من الأدوات التي يخرجون بها عن عهدة المسؤولية في صحة الخبر أو كذبه, وهكذا فعل صاحب كتاب (شجرة طوبى) الذي يأخذ منه الخطباء الكثير من أخبارهم فقال: ((أقول كأني ببنت الحسين فاطمة الصغرى…)) وذكر جزءاً من القصة فهذه الصيغة لا تعني انه جازم بصحة الخبر ولم نعثر بعد البحث عمن حقق في مثل هذه المسئلة.
ودمتم في رعاية الله

تعليق على الجواب (٢) / روح فاطمة / السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا نفهم من كلامك ومما تفضلتم به علينا أن فاطمة العليلة هي فاطمة الكبرى وهي الصغرى وكانت معهم في كربلاء وحضرت مقتل أبيها الحسين سلام الله عليه…
السؤال: لماذا لم يكون لها ذكر مثل السيدة رقية والسيدة سكينة ! وأين قبرها وكيفه ماتت؟

الجواب
الأخت روح فاطمة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن استفدنا وجودها مع الحسين (عليه السلام) من ذكرها في تلك الوقائع ونقلنا عن الشيخ المفيد ما ذكره من قصة ذلك الرجل الشامي وكذلك يذكر لها خطبة في الكوفة يذكرها أرباب المقاتل.

ويُذكر عنها أيضاً أنها هي التي سلمت الوصية من أبيها الحسين إلى علي بن الحسين عليهما السلام.

ويقال على رواية إنها سافرت مع عمتها زينب إلى مصر وان المرقد المعروف في مصر باسم مرقد فاطمة النبوية عائد إليها. ودمتم في رعاية الله.

المصدر: aqaed

التعليقات

اترك تعليقاً