التخطي إلى المحتوى

من هو عبد النبي المغربي الفنان الليبي الشهير .. كل ما يتعلق به
عبد النبي المغربي

يعد الفنان عبد النبي المغربي واحداً من أبرز الشخصيات الفنية في ليبيا والمنطقة العربية بأكملها.

ولد المغربي في مدينة بنغازي، وكان يشارك في فريق الكشافة عندما كان طفلاً، وكان قد شاهد حينها أول عمل كوميدي، مما أثار فيه رغبة قوية للعمل في مجال الفن.

من هو عبد النبي المغربي

وفي العام 1970 وعندما بلغ المغربي سن الـ 19 عامًا، التحق بالمسرح العام وأصبح يقدم مسرحيات كوميدية ومنها مسرحية “سعيد الفن” التي قدمها مع الفنان الراحل علي العريبي.

عبد النبي المغربي
Abdulnabi Moroccan

ومنذ ذلك الحين، قدم المغربي العديد من المسرحيات الناجحة، والتي وصل عددها إلى 34 مسرحية، وكان آخرها مسرحية “جيش أحميدة الدولي” التي قدمها مع الفنان ميلود العمروني.

قد تشاهد أيضا: من هو قائد الحرس الأميري الجديد _ جاسم محمد عبد الله الخيال ويكيبيديا

كما شارك المغربي في عدد من الأعمال التلفزيونية، وقد بدأ مشواره التلفزيوني في العام 1974 بعمل تلفزيوني يحمل اسم “سهرة شك”، كما شارك في 30 عملًا تلفزيونيًا آخر.

ومن أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك بها المغربي مسلسل “من الحياة” الذي عرض في العام 1977، والذي شارك فيه نجوم الدراما في مصر وليبيا، بما في ذلك الفنانان الراحلان عبدالله غيث وصلاح قابيل والراحلة أمينة رزق، بالإضافة إلى الفنانة كريمان جبر والفنانة سعاد خليل.

وفي العام 2008، شارك المغربي في مسلسل (ليبي _ مصري) مشترك بعنوان “العائد”، والذي شارك في بطولته كل من الفنان فتحي عبد الوهاب والفنانة رانيا فريد شوقي من مصر، بالإضافة إلى الفنانين فتحي بدر ورافع نجم من ليبيا.

وقد حصل المغربي على العديد من الجوائز والتكريمات عن دوره في المسرح والتلفزيون، ومن أبرز هذه الجوائز جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية “مسافر ليل” التي عرضت خلال المهرجان الوطني السابع في العام 2007 وجائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية “شابن هدوب الليل” وغيرها.

وفاته

وقد ترك عبد النبي المغربي بصمة قوية في المشهد الفني الليبي، وعُرف بأدائه النابض بالحيوية والفكاهة الذكية، كما أنه شكّل رمزًا للفن المسرحي والتلفزيوني في ليبيا.

طالع أيضا: خبر وفاة منة شلبي ..وأخر تغريدة على صفحتها منذ ساعات

وقد تقدم الآلاف من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بنعي خالص لوفاة هذا الفنان، متمنين من الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وان يغفر له ويسكنه فسيح جناته إن شاء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً