التخطي إلى المحتوى

من هو أسامة شبكشي ويكيبيديا
من هو أسامة شبكشي ويكيبيديا

خلال الساعات الأخيرة تم الإعلان عن خبر وفاة وزير الصحة السعودي الأسبق الدكتور أسامة “عبد الحميد شبكشي” وهو الخبر الذي سرعان ما انتشر خلال ألأوانه الأخيرة وسيتم تشيع جنازة الراحل عقب صلاة العصر اليوم الموافق 31-3-2023.

يذكر أن الدكتور أسامة شبكشي، يعد واحد من ابرز الشخصيات في المملكة العربية السعودية وكان له دور كبير في مجاله المهني لما يتمتع به من خبرة مكانة مهنية كبيرة.

وبالحديث عنه تتيح لكم كايرو تايمز بعض المعلومات التي تتعلق بالدكتور أسامة عبد الحميد شبكشي ذلك من خلال السطور القادمة فتابعونا.

من هو أسامة عبد الحميد شبكشي

هو وزير الصحة السعودي السابق وهو سعودي الأصل والجنسية ويعتنق الديانة الإسلامية كما انه من مواليد عام 1943 بمدينة جدة وهو في العقد الثامن من عمره حيث ودع عالمنا عن عمر يناهز 80 عام.

أسامة شبكشي المؤهل الدراسي

يذكر انه كان من المتفوقين أثناء دراسته في مراحل تعليمه الابتدائية بمدينة جدة حيث بدا رحلته بمدرسة الفلاح الابتدائية دون سن السابعة.

أسامة شبكشي يسافر إلى السودان

انتقل شبكشي إلى السودان رفقة ابن عمه هشام الشبكشي للإكمال الدراسة هنالك ثما بعد ذلك قاموا بالسفر إلى لبنان من اجل إتمام الدراسة، وكان ذلك وهو في سن الخامسة عشر من عمره يذكر أن رحلته الدراسية كانت طويلة وشاقة.

أسامة شبكشي يسافر إلى الإسكندرية

كلية فيكتوريا بالإسكندرية درس بها لمدة تزيد عن العام ، ليقرر بعد ذلك العودة مجددا إلى المملكة العربية السعودية  وهو في سن السادسة عشر من عمره ليبدأ في دراسة المرحلة الثانوية وكانت لديه إرادة كبيرة في الحصول علي بعثة دراسية من اجل إكمال دراسته الجامعية.

أسامة شبكشي ورحلة كفاح في ألمانيا

مدرسة كيل الثانوية بألمانيا الغربية كانت هي المدرسة التي أعاد بها مرحلة دراسته الثانوية.

إقراء أيضا:كايرو تايمز صحيفة صادقة ننصحكم بزيارتها https://cairo-times.com

حيث عقد العزم علي أن يكلل مجهوده بنجاح ليتفوق في تلك المدرسة ويصبح واحد من الطلبة البارزين بها.

أسامة شبكشي يحصل علي البكالوريوس

تمكن بعد مجهود كبير من الحصل على شهادة البكالوريوس في الطب من جامعة إيرلنجن الألمانية.

شبكشي يحصل علي الدكتوراه

ونظير تفوقه الدراسي الذي شهد علي رحلة كفاح امتدت لفترة طويلة ما بين السفر هنا وهناك تمكن الراحل من الحصول علي الدكتوراه في أمراض الباطنة من جامعة ايرلنجن الألمانية.

مناصب أسأمه شبكشي

وكان للراحل عديد المناصب التي من خلالها ساهم في المزيد من العطاء و الانجازات حيث شهدت مسيرته المهنية علي العديد من المناصب والتي كان ابرزها علي النحو التالي:

إقراء أيضا:كايرو تايمز موقع العرب الأول https://cairo-times.com
  1. عضو في مجلس إدارة مركز الملك فهد للعلوم الطبية.
  2. عضو  في مجلس إدارة المستشفى الجامعي.
  3. محاضر  بكلية الطب جامعة الملك عبد العزيز بجدة .
  4. عضو في مجلس كلية الطب والعلوم الطبية .
  5. عضو لجنة التنسيق بين المستشفيات بالمنطقة الغربية .
  6. وكيل جامعة الملك عبد العزيز للدراسات العليا والبحث العلمي في يناير 1991.
  7. مشرف على مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
  8. عميد كلية العلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز.
  9. مدير لجامعة الملك عبد العزيز بجدة في ديسمبر 1993.
  10. وزير الصحة في أغسطس 1995.
  11. مستشار الديوان الملكي.
  12. سفير المملكة العربية السعودية في ألمانيا.
وفور الإعلان عن خبر وفاته شهدت منصات التواصل الاجتماعي حالة كبيرة من الحزن حيث تفاعل عدد كبير من الأشخاص علي ذلك الخبر وقدم ابرز الشخصيات في المملكة العربية السعودية التعازي إلى أسرة الفقيد الراحل متمنين من الله أن يتغمده بواسع رحمته وان يلهم أهله الصبر والسلوان.

سبب وفاة أسامة شبكشي

وبعد أن تم الإعلان عن خبر وفاته تسائل العديد من الأشخاص عن ما هو سبب وفاة الدكتور أسامة شبكشي حيث علمت كايرو تايمز انه انتقل إلي جوار ربه خلال تواجده بأحدي المستشفيات ذلك لأنه كان يمر بوعكة صحية خلال ألأوانه الأخيرة، إلا أنها اشتدت عليه في الساعات الماضية ليودع عالمنا ظهر اليوم بعد أن قدم لوطنه مسيرة حافلة بالنجاح والتميز.

التعليقات

اترك تعليقاً