التخطي إلى المحتوى

سبب وفاة مولاي الطاهر الأصبهاني الفنان المغربي عن عمر يناهز 75 سنة | أهم المعلومات عنه
مولاي الطاهر الأصبهاني

توفى صباح اليوم الأربعاء الموافق 03 مايو 2023، شخصية فنية بارزة في المغرب والعالم العربي، الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 75 عاماً.

وقد أثارت وفاة الراحل حالة من الحزن والأسى في قلوب عشاق الفن المغربي والعربي، حيث كان يعتبر أحد رواد الفن في المغرب على مدار عقود طويلة.

وقد حظي الراحل بشعبية واسعة ومحبة كبيرة من جمهوره، وكان يتميز بأدائه المميز والفريد، وبأسلوبه الذي يجمع بين الغناء والتمثيل.

الفنان المغربي مولاي الطاهر الأصبهاني | من هو

مولاي الطاهر الأصبهاني

يعد مولاي الأصبهاني من أبرز أعضاء فرقة “جيل جيلالة” الموسيقية والتي تأسست في السبعينيات، وكان يشارك فيها كمغني وممثل، وقدم الراحل العديد من الأغاني والأعمال الفنية المميزة، وكان يعتبر من أهم نجوم الفن المغربي على مدار عقود.

ومن أشهر أغاني الراحل التي حققت نجاحاً كبيراً وحظيت بشعبية واسعة في المغرب والعالم العربي، أغنية “الله يرحم والدينا”، وأغنية “الأميرة”، وأغنية “المزيان”.

كما اشتهر الراحل بأدائه المميز للأغاني التراثية المغربية، وكان يعتبر محترفاً في أداء المقامات الطويلة، ويتمتع بشعبية كبيرة في العديد من البلدان العربية.

ويعتبر الراحل مولاي الطاهر الأصبهاني من الشخصيات الفنية البارزة في المغرب والعالم العربي، حيث حصل على العديد من الجوائز والتكريمات على مدار مسيرته الفنية المميزة، وسيظل إرثه الفني حاضراً في الذاكرة الفنية المغربية والعربية.

تفرد الراحل بموهبته الفنية الفذة، إذ حباه الله بصوت رخيم وبراعة في أداء المقامات الطويلة والأغنيات التراثية، بالإضافة إلى تمكنه من فن التمثيل الذي بدأه مع المسرحي الراحل الطيب الصديقي أواخر الستينيات دون إغفال مشاركاته في أفلام سينمائية وتلفزيونية.

وقدم الراحل رفقة “جيل جيلالة” العديد من الأعمال التي انفتحت على معظم تلاوين التراث الفني المغربي في قالب نال استحسان فئة الشباب، ضمن مشروع فني اختارته الفِرْقَة لتحديث الموسيقى المغربية وجعلها تتلاءم مع الجيل الجديد.

وفاة مولاي الطاهر الأصبهاني

وبعد عقود من العطاء الفني والمساهمة في إثراء التراث الفني المغربي، ترك الراحل خلفه إرثاً فنياً ثرياً، وعبّر العديد من الفنانين والمثقفين عن حزنهم الشديد لفقدان هذا العملاق الفني، الذي بصم بأدائه المميز على فن الموسيقى والتمثيل في المغرب.

مولاي الطاهر الأصبهاني
Moulay Taher Al-Asfahani

وتقدم الآلاف من الرواد على السوشيال ميديا بأحر التعازي لأسرة الراحل، وجمهوره العريض في المغرب والعالم العربي، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم عائلته ومحبيه الصبر والسلوان.

التعليقات

اترك تعليقاً