التخطي إلى المحتوى

حميد نوري ويكيبيديا | من هو | السيرة الذاتية
حميد نوري ويكيبيديا

حميد نوري ويكيبيديا، يحمل الجنسية الإيرانية، تدرج في عشرات المناصب خلال مسيرته المهنية، لعل أبرزها منصبه الأخير كـ”مساعد قضائي لصالح سجون جوهردشت”.

حميد نوري ويكيبيديا

ولد ونشأ في إيران، من مواليد سنة «1961»، ويبلغ من العمر 60 عامًا، تمت محاكمته في أغسطس 2021، علي خلفية مجزرة “1988”.

يُعد حميد نوري، من الشخصيات المعروفة في القضاء الإيراني، وكان معروفًا أيضًا باسم “حميد عباسي”، تولى مهام مساعد قضائي سابق في سجن جوهردشت، وحاليًا يركض في سجون السويد أثر تورطه في الإعدامات الجماعية للسجناء السياسيين في دولة إيران خلال سنة 1988.

ومن المعروف أن السياسي حميد نوري والشهير باسم “حميد عباسي”، شغل عدة مناصب حساسة خلال سيرته الذاتية، منها نائب لصالح القاضي محمد مقيسه، وأيضًا كان من النشطاء المشاركون في الإعدامات الجماعية الغير “شرعية” حسب ما كشفته عنه التحريات خلال الفترة الأخيرة.

وتم إلقاء القبض علي السياسي حميد نوري، في شهر نوفمبر سنة 2019، بعد توجيه له اتهامات الحكم الغير شرعي، ونظراً لعدم اكتمال الأدلة التي تدينه، تم تمديد حبسه.

حميد نوري السيرة الذاتية

حميد نوري (من مواليد 30 مايو 1961 في طهران) كان موظفًا سابقًا في القضاء الإيراني ،  بناءً على الأدلة ، كان عضوًا في لجنة الإعدام في جوهاردشت ، كرج. حميد نوري معروف بالاسم المستعار “حميد عباسي”.

اتهم بالمشاركة في إعدامات عام 1967

عمل نوري كمدعي عام في مكتب المدعي العام بعد الثورة الإيرانية عام 1978. خلال فترة حكمه ، تم إعدام أكثر من 2700 من معارضي جمهورية إيران الإسلامية من مختلف الفصائل.

قدرت بعض المصادر الرقم بـ 5000.  ويقال إنه كان مقربًا من السيد إبراهيم رئيسي ومنفذًا في سجني إيفين وجوهاردشت (سجن رجائي شهر) في كرج. وهو متهم بالتعاون مع السيد إبراهيم رئيسي. في المضايقات ، ولعب التعذيب وإعدام السجناء السياسيين دورًا مباشرًا وفعالًا خلال مذبحة السجناء السياسيين عام 1988 في إيفين وجوهاردشت

اعتقال بعد السفر إلى أوروبا

تم احتجاز حميد نوري مؤقتًا في مطار ستوكهولم أرلاندا يوم السبت 9 نوفمبر 2019 ، بعد سفره من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران إلى السويد. أمر مكتب المدعي العام السويدي باحتجازه يوم الأربعاء.  بعد تمديد اعتقال حميد نوري ، تصدرت الأخبار عناوين الصحف في جميع وسائل الإعلام السويدية. قالت أغنيس كالامارد ، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء: “هذه هي الخطوة الأولى المهمة نحو تحقيق العدالة في إعدامات 1988”. في 8 يناير / كانون الثاني 2020 ، تم تمديد أمر الاحتجاز حتى 5 فبراير / شباط 2020.

يعتبر اعتقال حميد نوري أول قضية يتم فيها إلقاء القبض على عضو في “فرقة الموت” في عمليات القتل عام 1988 خارج إيران.

اتهامات

اتهم مكتب المدعي العام السويدي نوري بانتهاك القانون الدولي والقتل مع سبق الإصرار ، وأشار في لائحة الاتهام إلى قتل المجاهدين والسجناء السياسيين اليساريين.

التهم في لائحة الاتهام ضد حميد النوري:

  1. المشاركة في جرائم حرب
  2. المشاركة في جرائم ضد الإنسانية
  3. المشاركة في تعذيب السجناء السياسيين
  4.  المشاركة في الجريمة المستمرة المتمثلة في سرقة جثث الموتى وإعادة جثث الضحايا إلى ذويهم

التعليقات

اترك تعليقاً