التخطي إلى المحتوى

الفلاشة لا تقبل الفورمات الأسباب والحلول
الفلاشة لا تقبل الفورمات

قبل أن نتحدث عن موضعنا “الفلاشة لا تقبل الفورمات” هل تعلم أن الذاكرة الوميضيّة (بالإنجليزيّة: Flash memory)، أو بالعامِّية “الفلاشة”: هي عبارة عن ذاكرة مخصصة لتخزين البيانات، كما أنها تقوم بتخزين البيانات فيها حتى دون أن تكون قَيد التشغيل، من الممكن حَذف البيانات منها، وإعادة كتابتها في أيِّ وقت، وتتوفر ذاكرة الفلاش في العديد أنواع من الأجهزة، منها: الهواتف المحمولة، والحواسيب اللوحيّة، وآلات التصوير، إضافة إلى إمكانيّة وجودها على شكل قطعة يُمكِن توصيلها بجهاز الحاسوب عبر مَنفَذ (USB)، وفي هذه الحالة تُسمَّى وحدة الذاكرة الفلاشيّة (بالإنجليزيّة: USB flash drive).

مميزات ذاكرة الفلاش

تتميز ذاكرة الفلاش بكونها صغيرة، وتتحمَّل الصدمات فهي لا تحتوي على أيِّ قِطَع ميكانيكيّة بداخلها، كما أنه من الممكن أن تقوم بفصلها من الجهاز دون أن تُحذَف المعلومات الموجودة فيها، وكلّ هذا يجعلها عمليّة، وجديرة بالاستخدام، إذ إنّها تُستَخدَم في نَقْل الملفّات، مثل الصُّور، ومقاطع الفيديو، وغيرها من جهاز الحاسوب، ويُمكِن أيضاً أن يتمَّ تخزين الملفّات الوثائقيّة فيها، كتلك التي تحمل صيغة “pdf.”، أو الجداول (بالإنجليزيّة: Spreadsheets)، أو العروض التقديميّة (بالإنجليزيّة: Presentations)، ومن مميزاتها أيضاً إنشاء نُسَخ احتياطيّة (بالإنجليزيّة: Backup) للملفّات المُهمَّة، وحمايتها من خلال كلمة مرور.

ذاكرة USB

من المساحات المنتشرة بشكل كبير سِعة تخزين ذاكرة ال(USB) من 8 جيجابايت، إلى 64 جيجابايت، وهي تتواجد أيضاً بسِعات مختلفة أخرى، ولكنها لا تتوفر بشكل كبير، كالسِّعات التي تقِلُّ عن 8 جيجابايت، أو تتعدَّى 64 جيجابايت، ومع دَعْم ذاكرة ال(USB) لواجهة “USB 3.0” الحديثة، أصبح باستطاعتها أن تصلَ إلى سعة 2 تيرابايت أي 2048 جيجابايت ويمكن إعادة كتابة المعلومات الموجودة على ذاكرة ال(USB) الكثير من المرات المتكررة إلي اللانهائيّ تقريباً

 

تهيئة الذاكرة

تهيئة الذاكرة (بالإنجليزيّة: Formatting): تلك العمليّة التي يتمُّ فيها تحضير الذاكرة (أو جهاز التخزين)، حتى تُصبِح جاهزةً للاستخدام من قِبَل نظام التشغيل، ويتم ذلك عبر حَذْف كلّ ما عليها من بيانات، ومن ثمَّ تنصيب ما يُعرَف بنظام ملفّات (بالإنجليزيّة: Filesystem).

نظام الملفّات: هو عبارة عن طريقة تخزين الملفّات، وتسميتها في وسط التخزين، كي يتمكن من استرجاعها في أي وقت، ويتم وضع الملفات (في معظم أنظمة الملفات المعروفة) يعرَف بالمُجلّدات (بالإنجليزيّة: Directories)، والمُجلّدات الفرعيّة (بالإنجليزيّة: Subdirectories)، ويُمكِن لنظام المَلفّات أيضاً أن يقوم بتسجيل معلومات إضافيّة عن المَلفّات المُخزَّنة فيه، كسِعة المَلفّ، وتاريخ إنشائه، وتاريخ تعديله، وغير ذلك.

عند تهيئة ذاكرة فلاش (USB) عبر نظام تشغيل ويندوز، فيوجد ثلاث خيارات لنظام المَلفّات المُراد تهيئة الذاكرة به، وهم:

  1. نظام “NTFS”: فهو النظام الأساسيّ في نظام تشغيل ويندوز، ويرشد باستخدامه في حين كانت الذاكرة ستُستَخدَم دائماً على نظام ويندوز.
  2.  نظام “FAT32”: فهو نظام تدعمه أغلب أنظمة التشغيل، والأجهزة، كأجهزة ألعاب الفيديو.
  3. نظام “exFAT”: وهو يشبه جدا إلي نظام “FAT32″، لأنه مُخصَّص للأقراص الصلبة الخارجيّة (بالإنجليزيّة: External hard drives).

الفلاشة لا تقبل الفورمات ما الحل؟

الطريقة التقليديّة

لتهيئة ذاكرة فلاش (USB) في نظام تشغيل ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows)، يلزم إنجاز الخطوات التالية:

  • قم بتوصيل قطعة الفلاش بمدخل ال(USB) في جهاز الحاسوب.
  • اختر “This PC”، المعروف باسم حاسوب (بالإنجليزيّة: Computer)، وأيضا باسم حاسوبي (بالإنجليزيّة: My Computer)، عبر قائمة مُستكشِف الملفَّات (بالإنجليزيّة: File Explorer)، أو عبر قائمة “Start”، يتمّ الضغط على الأيقونة التي تُمثِّل جهاز حاسوب.
  • اضغط بالزرّ الأيمن من الفأرة على أيقونة ذاكرة الفلاش، ومن ثمَّ اختيار “Format” من القائمة المُنسدِلة، وبذلك ستفتح نافذة جديدة.
  • اختر نظام المَلفّات المرغوب من خلال القائمة المُنسدِلة الموجودة تحت عبارة “File system”.
  •  علم خيار “Quick Format”، الموجود أسفل عبارة “Format Options”؛ وذلك لتفادي إجراء فحص للذاكرة، ممّا سيتسبَّب في إطالة مُدّة عمليّة التهيئة، وذلك في حالة التأكُّد من أنَّ ذاكرة الفلاش المنويِّ تهيئتها لا تحتوي أيّة مشاكل.
  •  قم بالضغط على زرّ “Start” الموجود أسفل النافذة، ومن ثمَّ اختيار “OK”، وبذلك ستبدأ عمليّة تهيئة ذاكرة الفلاش.

الطُّرُق البديلة

في حين لم تنجح الطريقة التقليديّة في تهيئة ذاكرة الفلاش، فمن الممكن اللجوء إلى تجربة وسائل أخرى في نظام تشغيل ويندوز؛ لتصحيح الخلل، ومنها ما يأتي:

  •  انتقل إلى “Disk Management”؛ من اجل التأكُّد من أنَّ جهاز الحاسوب قد تَعرَّف على قطعة الفلاشة، ويتمُّ هذا عن طريق الضغط على زرّ “Start” الموجود بلوحة المفاتيح بالتزامن مع الضغط على زرّ “R”، ومن ثمَّ إدخال عبارة “diskmgmt.msc”، وفي حال وجود اسم قطعة الفلاشة في قائمة وسائط التخزين، فإنّ بالإمكان تهيئتها، وذلك من خلال الضغط عليها باستخدام الزرّ الأيمن في الفأرة، ومن ثمَّ اختيار “Format”.
  • جرب مدخل (USB) مختلف في جهاز الحاسوب نفسه.
  •  جرب إدخال ذاكرة الفلاش في جهاز حاسوب مختلف.

إذا لم تنجح أيٍّ من الوسائل السابقة، فإنّه بالإمكان إعادة تعريف قطعة ال(USB) بالطريقة التالية:

  •  اضغط على زرّ “Start” في لوحة المفاتيح بالتزامن مع الضغط على زرّ “R”، ومن ثمَّ إدخال عبارة “devmgmt.msc”؛ لفَتْح برنامج (Device Manager).
  • اضغط بالزرّ الأيمن في الفأرة على اسم ذاكرة الفلاش، ومن ثمَّ اختيار “Uninstall”، من خلال قسم “Disk drives”.
  • افَصْل ذاكرة الفلاش من جهاز الحاسوب، وإعادة إدخالها لكي تبدأ عمليّة التحميل التلقائيّ لبرنامج تعريف القطعة.
  • اضغط على علامة التعجُّب الصفراء الموجودة بجانب اسم ذاكرة ال(USB) في برنامج “Device Manager” باستخدام الزرّ الأيمن في الفأرة، ومن ثمَّ تتابع بأن تختار “Update Driver Software” كي يتمَّ تعريفها، وهذا في حين لم يتم التعرُّف على الذاكرة بشكل تلقائيّ.

يُمكِن أيضاً محاولة تهيئة ذاكرة الفلاش عبر مُوجِّه الأوامر

(بالإنجليزيّة: Command Prompt) كالتالي:

  •  اضغط على زرّ “Start” في لوحة المفاتيح بالتزامن مع الضغط على زرّ “R”، ومن ثمَّ إدخال عبارة “cmd”.
  • أدخل الأمر “diskpart”، واضغط على زرّ “Enter” على لوحة المفاتيح.
  • أدخل الأمر “list disk”، واضغط على زرّ “Enter”، وبذلك ستظهر وسائط التخزين الموصولة بجهاز الحاسوب.
  •  أدخل الأمر “select disk” متبوعاً بفراغ، بالإضافة إلى رقم ذاكرة الفلاش المُراد تهيئتها؛ حيث يُمكِن مَعرِفة أيّ الوسائط هو ذاكرة الفلاش عن طريق سِعَتها (بالإنجليزيّة: Size)، وبعد ذلك اضغط على زرّ “Enter”.
  •  أدخل الأمر “clean”، والضغط على زرّ “Enter”.
  •  أدخل الأمر “create partition primary”، ومن ثمَّ اضغط على زرّ “Enter”.
  • أدخل الأمر “active”، وبعد ذلك الضغط على زرّ “Enter”.
  • أدخل الأمر “=format fs” متبوعاً باسم نظام المَلفّات المطلوب، فمثلاً لاختيار نظام مَلفّات “FAT32″، سيكون شكل الأمر كالآتي: “format fs=fat32″، وبعد ذلك اضغط على زرّ “Enter”؛ لبدء عمليّة التهيئة.
  •  أدخل الأمر “exit”، وأخيراً الضغط على زرّ “Enter”؛ للخروج، وإنهاء العمليّة.

وهُنا نكون قد توصلنا قرائنا الأعزاء إلي نهاية المقال الذي تحدثنا من خلاله عن (الفلاشة لا تقبل الفورمات)، عبر موقعنا “cairo-times.com“، ونتابع معكم آخر المستجدات والموضوعات الرائجة في الساحة الإعلامية لحظة بلحظة.

قد يهمك أيضا

نتائج اللوتو اللبناني اليوم الاثنين رقم 1850 بتاريخ الاثنين 19 أكتوبر مباشر

التعليقات

اترك تعليقاً