التخطي إلى المحتوى

الأشهر الحرم .. التعريف بها

تعد الأشهر الحرم من أهم الشهور في التقويم الإسلامي، وتُطلق عليها هذه الصفة بسبب أن الحج يجوز فقط خلالها، وهي الشهور الميلادية: ذو القعدة، ذو الحجة، المحرم، وربيع الأول.

تتميز الأشهر الحرم بعدة مظاهر وخصائص، منها:

1- الأجر المضاعف: فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن الحسنات تضاعف في الأشهر الحرم، وقال صلى الله عليه وسلم: “ما من عمل صالح يعمله ابن آدم في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فأحب الله عز وجل له من العمل في سائر الأيام”، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يحب الخير ويرضى به في هذه الأشهر الفضيلة.

2- الحج: فإن الحج يجوز فقط في شهر ذي الحجة، ويعتبر هذا الركن الخامس من أركان الإسلام من أهم مظاهر هذه الأشهر، وهو مناسبة لجمع المسلمين من كل بقاع العالم لأداء هذا الفريضة.

3- التحريم: ففي شهر المحرم يتم تحريم القتال والقتل بين المسلمين، ويعتبر شهرًا للصوم والعبادة والتذكير بأهمية الدين في حياة المسلمين.

4- الصوم: فإن الصوم في شهر رمضان معروف لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك صيام اختياري في بعض الأشهر الحرم، حيث يُستحب للمسلمين الصوم في الأيام التاسعة والعاشرة من شهر المحرم، ويُحفَّز على ذلك للحصول على الأجر الكثير والثواب الجزيل.

5- العبادة: ففي هذه الأشهر يزداد اهتمام المسلمين بالعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فيذكرون الله كثيراً ويتصدقون ويسعون لإحياء الأعمال الصالحة.

لذلك، يجب على المسلمين التفتح والاهتمام بتلك الأشهر، والاستغلال الأمثل للفرصة لتحقيق أكبر قدر من الأجر والثواب، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك أيضا

كيف اعرف ان الله تقبل صيامي؟ بعد انتهاء شهر رمضان

التعليقات

اترك تعليقاً