التخطي إلى المحتوى

إزالة أسوار المنازل في المملكة تشعل الجدل
إزالة أسوار المنازل

إزالة أسوار المنازل في المملكة ، المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة ووزارة الشؤون البلدية في وقت سابق،  أثارت حالة من الجدل داخل المجتمع السعودي خلال ألأوانه الأخيرة، المبادرة الخاصة بإزالة أسوار المنازل،  بهدف إظهار الطابع الجمالي للمدن وتحسين المشهد العمراني، ما يمكن من زيادة الرقعة الخضراء بشوارع البلاد.

وكانت حالة من الجدل انتشرت عقب الإعلان عن المبادرة المعلن عنها والمتعلقة بأسوار المنازل، حيث عبر عدد من المواطنين عن قبولهم بالمبادرة، فيما اعرب عدد اخر عن رفضه للمبادرة.

المهندس ناصر المطيري وهو من ابرز المختصين المعماريين في المملكة العربية السعودية، قال في تصريحات له أن الأسوار مشكلة افتعلها المشرّع ذاته، مشيرا إلى أن تلك التشريعات قديمة للغاية وليست صالحة لكل زمان، وتابع انه لابد من من تطبيق خطط معمارية تتميز بالنظرة المستقبلية الثاقبة.

وأضاف المطيري خلال تصريحاته له، انه ومن الناحية الهندسية والفيزيائية، نجد أن الأسوار تحجب أشعة الشمس والرياح ، كما أنها تساهم في منع عبور الرياح المتجدد بالإضافة إلى ألأضرر بساكنيها، وهو الأمر الذي قد يتسبب في إصابتهم بالاكتئاب.

وفي سياق متصل، صرح د. خالد الرديعان،  احد ابرز أساتذة  علم الاجتماع بجامعة الملك سعود، أن أسوار المنازل ليست “اختراعا صحويا” علي حد تعبيره موضحاً بان وجود الأسوار لا يقتصر على فكر واعتقاد السعوديين فقط من الناحية الخصوصية.

طالع أيضا:السعودية: إطلاق خدمة «فرز ودمج العقارات إلكترونياً» تعرف على أهداف خدمة فرز ودمج العقارات

التعليقات

اترك تعليقاً