التخطي إلى المحتوى

مي جمال زوجة فؤاد سالم من هي السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هي مي جمال زوجة فؤاد سالم ويكيبيديا، هي ممثلة عراقية، من مواليد محافظة بغداد عام 1945، ورحلت عن عالمنا في سنة 2005 عن عمر يناهز الـ51 عامًا.

من هي مي جمال زوجة فؤاد سالم ويكيبيديا

ولدت في بغداد عام (1945) كانت احد أبرز أعضاء الفرقة القومية للتمثيل

شاركت في تجسيد العديد من الشخصيات في أعمال هذه الفرقة بعد أن تركت عملها في الفرقة القومية للفنون الشعبية.

بدأت العمل في الدراما التلفزيونية في أواسط ستينيات القرن العشرين حيث كانت تمثيلية (أصحاب الغار) التاريخية من أوائل أعمالها.

شاركت في أعمال دراميا ناجحة و أجمل شخصيتها في مسلسل ( الذئب و عيون المدينة و النسر و عيون المدينة ) للراحل إبراهيم عبد الجليل وهي شخصية ( حسنية خاتون ) أبرز شخصياتها التلفزيونية إذ عبرت فيها عن طاقاتها وامكاناتها التمثيلية العالية وقدرتها على التقمص و ألتماهي مع هذه الشخصية سواء بصورتها الطيبة أم بصورتها الشريرة أم القاسية.

مثلت في مسلسل ( وينك يا جسر ) لفاروق محمد و أخراج فلاح زكي، ومثلت في مسلسل براعم بلا جذور للمخرج كارلو هارتيون دور فهيمة الشقية زوجة رجل ثري ( راسم الجميلي ) و أبنائها الأشقياء ( سوران علي شريف و محمد سعدي .

شاركت في مسلسلات

– الأماني الضالة
– الهاجس
– ذات الهمة
– مواسم الحب
– مضت مع الريح
– القلب في مكان اخر
– المهافيف / الأصايل
– الغريبة و الهنوف
– تبادل المراكز
– برج العقرب ج 2
– قيس و ليلي
– حكايات قبل أن تنزل الآيات
– راعي البيت
– رجال الظل
– غاوي مشاكل
– قضية دكتور سين
– أمراة و قلبان
– نسمات الصباح
– الغريب
– الكنز
– وينك ياجسر
– العرف و القانون
– أجنحة العصافير
– أمنيات صغيرة
– النبع

أما على صعيد السينما فقد شاركت في فيلم

– جسر الأحرار للمخرج ضياء البياتي
– شايف خير للمخرج محمد شكري جميل

الفنانة الراحلة مي جمال هي طليقة المطرب فؤاد سالم وقد أنجبت له ( نغم ) التي سارت على خطى والدتها في عالم المسرح فأصبحت واحدة من ابرز فنانات المسرح الجاد تمثيلاً واخراجاً، فحازت على العديد من الجوائز في كليهما ولاسيما في مهرجانات المسرح العراقي ومنتدى المسرح

توفيت رحمها الله عام 2005 بعد معاناة مريره مع المرض .

الفنانة الراحلة (مي جمال) التي كانت من أبرز أعضاء الفرقة القومية للتمثيل”الفرقة الوطنية حالياً“ وشاركت في تجسيد العديد من الشخصيات في أعمال هذه الفرقة بعد ان تركت عملها في الفرقة القومية للفنون الشعبية.

كما ان لمي جمال العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة، ولعل شخصيتها في مسلسلي”الذئب وعيون المدينة، والنسر وعيون المدينة“ للراحل ابراهيم عبد الجليل، وهي شخصية”حسنية خاتون“ أبرز شخصياتها التلفزيونية، اذ عبرت فيها عن طاقاتها وامكاناتها التمثيلية العالية وقدرتها على التقمص، والتماهي مع هذه الشخصية سواء بصورتها الطيبة أم بصورتها الشريرة أم القاسية، فضلاً عن دورها في مسلسل ”وينك يا جسر“ لمعاذ يوسف واخراج فلاح زكي، ومثلت في”الايام العصيبة“ وقامت ببطولة تمثيلية ”اللغز“ لكارلو هارتيون . اما على صعيد السينما فقد شاركت في فيلم”جسر الأحرار“ الذي اخرجه : ضياء البياتي ، وكذلك فيلم (شايف خير) لمخرجه : محمد شكري جميل .والفنانة الراحلة مي جمال هي طليقة المطرب فؤاد سالم وقد أنجبت له”نغم“ التي سارت على خطى والدتها في عالم المسرح فأصبحت واحدة من ابرز فنانات المسرح الجاد تمثيلاً واخراجاً، فحازت على العديد من الجوائز في كليهما ولاسيما في مهرجانات المسرح العراقي ومنتدى المسرح.

المصدر: صفحتها على موقع السينما