الأخبار من المصدر إليك مباشرة

فوائد الكوسا لصحة الجسم مصدر مميزلفيتامينات عائلة B

0

فوائد الكوسا لصحة الجسم ، كثير من الاشخاص لا يميلون الى تناول الكوسا, ومنهم من يجعلونها طعامهم المفضل, وتعد من أهم أنواع الخضار التى يكون الجسم بحاجة كبيرة اليها, لذلك من خلال هذا المقال سنشارككم أهم الحقائق الخاصة بالكوسا وفوائدها للجسم بشكل عام.

تحتوى الكوسا على عدد لا حصر له من الفوائد العظيمة المفيدة للجسم, ولها قيمة غذائية عالية, تجعلك تتناول الكوسا بشكل مستمر للحفاظ على صحتك.

كن على علم بأن حبة الكوسا متوسطة الحجم تحتوى على:”33 سعر حرارى, 2غرام من الالياف, 2 غرام من البروتينات, 5 غرام من الكربوهيدرات, 4 ملغرام من فيتامين ك, 4 ملغرام من فيتامين B6, 514 ملغرام من البوتاسيوم, 57 ملغرام من حمض الفوليك, 3 ملغرام من فيتامين سي, 3 غرام من السكر.

فوائد الكوسا لصحة الجسم

-صحة العيون
تعد الكوسا وكافة الخضروات التى تنتمى اليها بشكل عام من افضل الخضروات التى تحتوى على نسب عالية وكافية من مواد وعناصر غذائية هامة للجسم بشكل عام, وللعيون بشكل خاص, مثل وفيتامين سي والبيتا كاروتينات, واللوتين, فيتامين سي, فضلا عن انها غنية مضادات الاكسدة, الامر الذى يشكل اهمية بالغة لصحة العين وحمايتها من علامات التقدم فى السن, وغيرها من الامراض والمشاكل المتعلقة بالعين.

-صحة القلب

بفضل ما تحتويه الكوسا على نسبة مناسبة من البوتاسيوم, أى ان كل كوب من الكوسا المقطعة يمثل ما يعادل 295 ملغرام من البوتاسيوم, اذ يقارب نحو 8% من الحصة اليومية التى يوصى بها من البوتاسيوم المفيد لصحة القلب, والذى يحافظ على ضغط الدم فى الجسم, وبدوره يقوم بكبح تأثير الملح والصوديوم وهما السببان الرئيسيان فى رفع ضغط الدم فى الجسم وحدوث مشكلات به, كما ان الافراط فى تناول الكوسا لا يسبب اى ضرر للجسم كما اثبتت الدراسات العلمية صحة ذلك, فان الزيادة فى تناول جرعة اكبر من اللازم من الكوسا قد تساهم كثيرا فى تقليل من فرص الاصابة بالنوبة القلبية, والحفاظ على صحة القلب بشكل طبيعى بدون تناول اية عاقير طبية فبيدك المحافظة على قلبك بتناول الخضروات المفيدة, وبفضل احتواء الكوسا على فيتامين سي والذى يعد احد مضادات الاكسدة القوية التى تعمل على خفض ضغغط الدم فى الجسم وحماية الشرايين والاوعية الدموية من الانسداد,

– مصدر مميز لفيتامينات عائلة B

تعد الكوسا مصدرا مميزا لفيتامينات عائلة B, والتى تقوم بدورها على دعم وتحسين عمليات الايض فى الجسم, تعمل على كبح الارهاق والتعب, كما تقوم بتحسين الصحة النفسية والعقلية.

قد يهمك أيضا : فوائد الطب النبوي «العلاج بالأعشاب»

-للحوامل

الكوسا تمتلك كنزا مهما يفيد بصحة الحوامل بشكل خاص, وهو حمض الفوليك, الذى يساهم فى جعل الحمل صحى وقوى, بفضل هذا الحمض القوى الذى تحمله الكوسا.

-للسكرى

تعد الكوسا مصدرا هاما للسيطرة على السكرى فى الجسم, والكثير من مصابى السكرى يبحثون عن اساليب طبيعية لانتظام السكر لديهم, ولا يوجد افضل من تناول الكوسا ضمن وجباتهم للحفاظ على ضبط مستوى السكر بالدم وممارسة حياتهم بشكل جيد, ولا ننسى ان الكوسا خالية من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية, الامر الذى يميزها عن باقى الخضر لمنع الاصابة بمرض السكرى, كما ان انها سبب رئيسى للمساهمة فى التخلص من الوزن الزائد.

– المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية

اشارت الدراسات العلمية ان قشور الكوسا غنية بعناصر مفيدة للغاية فى تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والادرينالين وايضا المحافظة على تنظيم مستويات الانسولين فى الجسم, ومن الجسم حالة منعشة واكثر نشاط.

-المساهمة فى تنظيم الهضم

يساهم تناول الكوسا بشكل منتظم وادراجها بشكل متكرر فى روتين الطعام فى التخلص من كافة المشاكل الحاصلة بعمليات الهضم, وذلك لكون الكوسا تحمل العديد من الفوائد بداخلها ومنها كمية سوائل جيدة وكافية للمحافظة على عملية الهضم, ومساعدتها الشديدة فى التخلص من القرحة والتى على اثرها تحمى الامعاء والجهاز الهضمى, تعتمد على خصائص مكافحة ومضادة للالتهابات, بالاضافة لاحتوائه على الالياف التى تساهم فى تسهيل عمليات الهضم بشكل ثلث وكبير.

قد يهمك أيضا : من الفوائد التي دلّت عليها قصّة الرَّسَّام أنَّ.. الإجابة الصحيحة

تعد الكوسا من الخضروات قليلة السعرات الحرارية, الذى يمكنك تناولها بجانب الوجبات الدسمة.

تناول الكوسا بشكل متكرر يحافظ على نضارة البشرة, ويخلصها من التجاعيد, ويضفى اشراقا عليها.

الكوسا من الاطعمة التى تعتمد على مذاق مميز وخفيف, ويمكن التنويع فى اعدادها بوصفات مختلفة وراقية وشهية.

error: Content is protected !!