الأخبار من المصدر إليك مباشرة

علي فطوم ويكيبيديا | من هو | السيرة الذاتية

0

من هو الدكتور علي فطوم ويكيبيديا، عضو فريق تطوير لقاح ضد كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه البروفيسور علي فطوم الخبير في علم المناعة واللقاحات البكتيرية والفيروسية.

الدكتور علي فطوم ويكيبيديا

يُعد البروفيسور علي فطوم، فلسطيني الجنسية، له عدة لقاءات تلفزيونية في مختلف القنوات العربية والعالمية، حاصل علي عشرات الشهادات خلال فترة دراسته التعليمية.

وصرح  فطوم إن آلية عمل اللقاحات تطورت، بمعنى فصل جزيء وبروتين معين من أي فيروس ويجرى إعطاؤه كأجسام مضادة ومناعة لتحصين الإنسان من الفيروس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري مقدمة برنامج “مساء DMC”، عبر شاشة “DMC”: “ما يحدث الآن بالنسبة إلى لقاح كورونا هو أمر جديد جدًا، وهي تقنية جديدة تعتمد على الحمض النووي الموجود في الفيروس وهو مسؤول عن إنتاج البروتين الذي يحيط الفيروس نفسه به وهو النتوء البروتيني على سطح الفيروس وهذا النتوء مسؤول عن اتصال الفيروس مع الخلايا الجسدية وخصوصا الجهاز التنفسي لكي يصاب الجسم بهذا المرض”.

وتابع: “هذه التقنية الجديدة تأخذ هذا التسلسل في الحمض النووي وهو ما نسميه الماسنجر RNA وتعطيه للجسم وتحقنه في الجسم وتقوم خلايا الجسم بأخذ هذه الرسالة وتترجمه إلى بروتين يكون نفس البروتين على الفيروس، وبالتالي ينتج الجسم البروتين الذي يقدمه للجهاز المناعي لإنتاج المناعة الذاتية والذاكرة المناعية داخل الجسم”.

وأوضح، أن هذه التقنية أستعملت الآن لأول مرة بين شركة فايزر في أمريكا وشركة بيونتيك في ألمانيا، وأيضًا أستعملت في شركة موديرنا، ونفس اللقاحين ينتجان النتوء البروتيني لفيروس كورونا ليحصل الجسم على المناعة، وهو ما تم من 8 أشهر إلى 10 أشهر، وهذا الشيء جديد في الموضوع ككل”.

اقرأ أيضًا:

الاء دشتي قبل وبعد عمليات التجميل وأهم المعلومات عنها ويكيبيديا

error: Content is protected !!